لحجز اعلانك النصى او البنر او جيست بوست اضغط هنا يمكنك حجز الخدمة من موقع خمسات او التواصل معنا على الرقم التالى واتس اب 01127747127

https://mrkzgulfup.com/uploads/165501297076141.png
العودة   منتديات ثري جي شيرنج > المنتدي العام > قسم كل الحوار والمواضيع العامه

العالم العربي نشأة أرض وحضارة ودين وثقافة وثروات وتاريخ أمة واحدة

قسم كل الحوار والمواضيع العامه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 7 - 7 - 2022
ثري جي شيرنج غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2 - 2017
المشاركات: 2
4 العالم العربي نشأة أرض وحضارة ودين وثقافة وثروات وتاريخ أمة واحدة

العرب ، المعروفون أيضا باسم الشعب العربي ، هم مجموعة عرقية تعيش بشكل رئيسي في العالم العربي في غرب آسيا وشمال إفريقيا والقرن الأفريقي وجزر غرب المحيط الهندي. كما يتواجد الشتات العربي في جميع أنحاء العالم بأعداد كبيرة، وعلى الأخص في الأمريكتين وأوروبا الغربية وتركيا وإندونيسيا وإيران.

في الاستخدام الحديث ، يميل مصطلح “عربي” إلى الإشارة إلى أولئك الذين يحملون تلك الهوية العرقية ويتحدثون العربية كلغتهم الأم. في مصدر يقارن العرب في أوروبا بالمجموعات الاجتماعية العرقية الأخرى، يشار إلى العرب أيضا على أنهم مجموعة اجتماعية عرقية. وهذا يتناقض مع التعريف التقليدي الأضيق، الذي يشير إلى أحفاد قبائل الجزيرة العربية. تم تطوير دين الإسلام في الجزيرة العربية، واللغة العربية الفصحى بمثابة لغة الأدب الإسلامي. بينما ثلاثة وتسعون النسبة المئوية للعرب مسلمون، وهم يشكلون 20 في المائة فقط من سكان العالم المسلمين.

ظهر أول ذكر للعرب في منتصف القرن 9 قبل الميلاد، كشعب قبلي في شرق وجنوب سوريا وشمال شبه الجزيرة العربية. يبدو أن العرب كانوا تحت تبعية الإمبراطورية الآشورية الجديدة، فضلا عن الإمبراطوريات البابلية الجديدة والأخمينية والسلوقية والبارثية اللاحقة. حكم الأنباط ، وهم شعب عربي ، مملكة بالقرب من البتراء في القرن 3 قبل الميلاد. بدأت القبائل العربية، وأبرزها الغساسنة واللخميد، في الظهور في الصحراء السورية الجنوبية من منتصف القرن 3 الميلادي فصاعدا، خلال المراحل الوسطى إلى اللاحقة من الإمبراطوريتين الرومانية والساسانية.

قبل توسع الخلافة الراشدونية، كان مصطلح “عربي” يشير إلى أي من البدو الرحل إلى حد كبير والمستقرين الناطقين باللغة العربية من شبه الجزيرة العربية والصحراء السورية وبلاد ما بين النهرين السفلى، حتى أن بعضهم وصل إلى ما يعرف الآن بشمال العراق. منذ ذروة العروبة في 1950s و 1960s ، تم أخذ “العرب” للإشارة إلى عدد كبير من الناس الذين أصبحت مناطقهم الأصلية جزءا من العالم العربي بسبب انتشار الإسلام ، الذي شهد توسع القبائل العربية واللغة العربية في جميع أنحاء خلال الفتوحات الإسلامية المبكرة في القرنين 7th و 8th. أدت هذه التأثيرات الثقافية والديموغرافية إلى تعريب السكان الأصليين لاحقا.

أقدم ما تبقى من مؤشر على الهوية القومية العربية هو نقش مصنوع في شكل قديم من اللغة العربية في عام 328 م باستخدام الأبجدية النبطية ، والتي تشير إلى عمرو القيس بن عمرو باعتباره “ملك جميع العرب”. يشير هيرودوت إلى العرب في سيناء وجنوب فلسطين ومنطقة اللبان. يذكر مؤرخون يونانيون قدامى آخرون مثل أغاثارخيدس وديودوروس سيكولوس وسترابو العرب الذين يعيشون في بلاد ما بين النهرين وفي مصر وجنوب الأردن والسهوب السورية وفي شرق الجزيرة العربية. النقوش التي يعود تاريخها إلى القرن 6 قبل الميلاد في اليمن تأتي مع مصطلح “عربي”.

تقول الرواية العربية الأكثر شعبية أن كلمة عربي جاءت من أب يحمل اسما يدعى يعرب، والذي كان من المفترض أنه أول من تحدث العربية. كان لأبي محمد الحسن الحمداني رأي آخر. ويذكر أن العرب كانوا يسمون الغراب من قبل بلاد ما بين النهرين لأن البدو كانوا يقيمون في الأصل إلى الغرب من بلاد ما بين النهرين. ثم تم تحريف المصطلح إلى اللغة العربية.
وهناك رأي آخر يتمسك به المسعودي مفاده أن كلمة عربي كانت تطبق في البداية على الإسماعيليين في وادي عربة. في أصل الكتاب المقدس، يأتي العربي من الأصل الصحراوي للبدو الذين وصفهم في الأصل.

الجذر ‘-r-b له عدة معاني إضافية في اللغات السامية – بما في ذلك “الغرب وغروب الشمس” و “الصحراء” و “الاختلاط” و “المختلط” و “التاجر” و “الغراب” – وهي “مفهومة” مع كل هذه لها درجات متفاوتة من الصلة بظهور الاسم. ومن الممكن أيضا أن تكون بعض الأشكال ميتافيزيقية من “التنقل” وبالتالي ، يزعم أنها “بدوية”.
تاريخ
العصور القديمه

تشير الجزيرة العربية قبل الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام في 630s. دراسة الجزيرة العربية قبل الإسلام مهمة للدراسات الإسلامية لأنها توفر السياق لتطور الإسلام. تطورت بعض المجتمعات المستقرة في شبه الجزيرة العربية إلى حضارات مميزة. مصادر هذه الحضارات ليست واسعة النطاق، وتقتصر على الأدلة الأثرية، والروايات المكتوبة خارج الجزيرة العربية، والتقاليد الشفهية العربية التي سجلها علماء الإسلام لاحقا. ومن أبرز الحضارات دلمون التي نشأت حوالي الألفية الرابعة قبل الميلاد واستمرت حتى عام 538 قبل الميلاد، وثمود التي نشأت حوالي الألفية 1 قبل الميلاد واستمرت إلى حوالي ثليثمائة م. بالإضافة إلى ذلك ، من في بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، كان جنوب الجزيرة العربية موطنا لعدد من الممالك، مثل المملكة السبئية، وكانت المناطق الساحلية في شرق الجزيرة العربية تحت سيطرة البارثيين والساسانيين من ثلاثمائة قبل الميلاد.
الأصول والتاريخ المبكر
وفقا للتقاليد العربية الإسلامية اليهودية، كان إسماعيل أبا للعرب، ليكون سلف الإسماعيليين.

يعترف المسلمون بإسماعيل باعتباره سلف العديد من القبائل العربية البارزة وكونه جد محمد. يعتقد المسلمون من الألف إلى الياء من الأنبياء في الإسلام واليهودية ، ويلر ، إسماعيل المسلمين أيضا أن محمدا كان سليل إسماعيل الذي من شأنه أن يؤسس أمة عظيمة ، كما وعد الله في العهد القديم.
تكوين 17: 20

كان إسماعيل يعتبر جد العرب الشماليين وكان محمد مرتبطا به من خلال نسب البطريرك عدنان. ربما كان إسماعيل أيضا جد العرب الجنوبيين من خلال سلالته قحطان.
أشار الآشوريون إلى القبائل العربية باسم الإسماعيلية، أو “شموعيلو” كما هو مسجل في نقوشهم.
كان “زيد بن عمرو” شخصية أخرى من شخصيات ما قبل الإسلام رفضت عبادة الأصنام وبشرت بالتوحيد، مدعية أنها كانت المعتقد الأصلي لوالدهم إسماعيل.
أطلقت قبائل وسط غرب الجزيرة العربية على نفسها اسم “شعب إبراهيم ونسل إسماعيل”.
جيب، هاميلتون أ. ر.، و ج. ه. كرامرز. 1965. موسوعة الإسلام القصيرة. إيثاكا، نيويورك: مطبعة جامعة كورنيل. صفحات 191–98

أول شهادة مكتوبة على الاسم العرقي العربي تحدث في نقش آشوري يعود إلى عام 853 قبل الميلاد، حيث يسرد شلمنصر الثالث الملك جنديبو من ماتو عربي كأحد الأشخاص الذين هزمهم في معركة قرقار. بعض الأسماء الواردة في هذه النصوص هي الآرامية، في حين أن البعض الآخر هو أول شهادة من اللهجات العربية الشمالية القديمة. في الواقع ، توجد العديد من الأسماء العرقية المختلفة في النصوص الآشورية التي تترجم تقليديا “العربية”: عربي ، أروبو ، أريبي وأوربي. كما وصفت العديد من الملكات الجيداريتيات بأنهن ملكات الأريبي. يشير الكتاب المقدس العبري أحيانا إلى الشعوب الآروافية ، التي تترجم إلى “عربية” أو “عربية”. نطاق المصطلح في تلك المرحلة المبكرة غير واضح، ولكن يبدو أنه أشار إلى مختلف سكان الصحراء. القبائل السامية في الصحراء السورية والجزيرة العربية. دخلت القبائل العربية في صراع مع الآشوريين في عهد الملك الآشوري آشوربانيبال، وسجل انتصارات عسكرية ضد قبيلة قدار القوية وغيرها.
تختلف اللغة العربية القديمة عن السامية الوسطى مع بداية الألفية 1 قبل الميلاد.
قسم علماء الأنساب العرب في العصور الوسطى العرب إلى ثلاث مجموعات:
# “العرب القدماء” ، القبائل التي اختفت أو دمرت ، مثل عاد وثامود ، وغالبا ما ذكرت في القرآن كأمثلة على قوة الله في هزيمة أولئك الذين حاربوا أنبيائه.

# “العرب النقيون” في جنوب الجزيرة العربية، المنحدرون من قحطان. ويقال إن القحطاني هاجروا من أرض اليمن بعد تدمير سد مأرب.
# “العرب المستعربون” في وسط الجزيرة العربية وشمال الجزيرة العربية ، المنحدرين من إسماعيل الابن الأكبر لإبراهيم ، عبر عدنان. يروي سفر التكوين أن الله وعد هاجر بأن تولد من إسماعيل اثني عشر أميرا وتحوله إلى أمة عظيمة. يدعي سفر اليوبيل أن أبناء إسماعيل اختلطوا ب 6 أبناء كيتوراة، من إبراهيم، وكان نسلهم يدعون العرب والإسماعيليين:
النقوش الملكية الآشورية والبابلية والنقوش العربية الشمالية من القرن 9 إلى 6 قبل الميلاد ، تذكر ملك قدار كملك للعرب وملك الإسماعيليين.

من أسماء أبناء إسماعيل تم ذكر أسماء “نباط وكدر وعبديل ودوما وماسا وتيمان” في النقوش الملكية الآشورية كقبائل للإسماعيليين. تم ذكر Jesur في النقوش اليونانية في القرن 1st قبل الميلاد.
يميز كتاب “مقدمة” لابن خلدون بين المسلمين العرب المستقرين الذين كانوا من البدو الرحل، والعرب البدو الرحل في الصحراء. استخدم مصطلح العرب “البدويين سابقا” ويشير إلى المسلمين المستقرين حسب المنطقة أو المدينة التي عاشوا فيها ، كما هو الحال في اليمنيين. فضل مسيحيو إيطاليا والصليبيون مصطلح Saracens على جميع العرب والمسلمين. استخدم مسيحيو أيبيريا مصطلح مور لوصف جميع العرب والمسلمين في ذلك الوقت.أشار مسلمو المدينة المنورة إلى القبائل البدوية في الصحاري باسم الأعراب، واعتبروا أنفسهم مستقرين، لكنهم كانوا على دراية بروابطهم العرقية الوثيقة. يعكس مصطلح “الأعراب” المصطلح الآشوري المستخدم لوصف البدو الرحل ذوي الصلة الوثيقة التي هزموها في سوريا. القرآن لا يستخدم الكلمة فقط صفة نسبى. القرآن يسمي نفسه “عربيا” و “واضحا”. ترتبط الصفتان على سبيل المثال في القرآن 43: الاثنان-ثلاثة، “بالكتاب الواضح: جعلناه تلاوة عربية لكي تفهم”. أصبح القرآن يعتبر المثال الرئيسي للغة العرب. مصطلح ‘iʿiʁbāb له نفس الجذر ويشير إلى طريقة واضحة وصحيحة بشكل خاص للكلام. يشير اسم الجمع إلى القبائل البدوية في الصحراء التي قاومت محمدا ، على سبيل المثال في التوبة 97 ،

“البدو هم الأسوأ في الكفر والنفاق”.
وبناء على ذلك، في المصطلحات الإسلامية المبكرة، أشار إلى اللغة، وإلى البدو العرب، حاملا دلالة سلبية بسبب الحكم القرآني الذي تم الاستشهاد به للتو. ولكن بعد الفتح الإسلامي في القرن الثامن الميلادي، أصبحت لغة العرب الرحل تعتبر الأكثر نقاء من قبل النحويين بعد أبي إسحاق، ومصطلح “لغة العرب”، يدل على اللغة غير الملوثة للبدو.
الممالك الكلاسيكية تعطي النصوص العربية الأولية، أو العربية الشمالية القديمة، صورة أوضح عن ظهور العرب. الأقدم مكتوبة في أشكال مختلفة من خط المسند العربي الجنوبي الكتابي ، بما في ذلك النقوش الحسية في القرن 8 قبل الميلاد في شرق المملكة العربية السعودية ، والنصوص الليهيانية في القرن 6 قبل الميلاد في جنوب شرق المملكة العربية السعودية والنصوص الثامودية الموجودة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وسيناء. كان الأنباط عربا بدويين انتقلوا إلى الأراضي التي أخلاها الأدوميون – الساميون الذين استوطنوا المنطقة قبلهم بقرون. كانت نقوشهم المبكرة باللغة الآرامية، لكنهم تحولوا تدريجيا إلى العربية، وبما أنهم كانوا يكتبون، فقد كانوا هم الذين صنعوا النقوش الأولى باللغة العربية. النبطية تم اعتماد الأبجدية من قبل العرب في الجنوب، وتطورت إلى الكتابة العربية الحديثة في حوالي القرن 4th. ويشهد على ذلك النقوش الصفائية والعديد من الأسماء الشخصية العربية في النقوش النبطية. من حوالي القرن 2 قبل الميلاد ، تكشف بعض النقوش من قرية الفاو عن لهجة لم تعد تعتبر عربية أولية ، ولكن عربية ما قبل الفصحى. تم العثور على خمسة نقوش سريانية تذكر العرب في سومطرة هارابيسي ، أحدها يعود إلى القرن 2 الميلادي.

وصل العرب إلى تدمر في أواخر الألفية الأولى قبل الميلاد. ووصف جنود الشيخ زبديبل، الذي ساعد السلوقيين في معركة رافيا، بأنهم عرب. لم يتم تحديد زبديبل ورجاله في الواقع على أنهم تدمر في النصوص، ولكن اسم “زبديبل” هو اسم تدمر مما أدى إلى استنتاج مفاده أن الشيخ ينحدر من تدمر. تم غزو تدمر من قبل الخلافة الراشدون بعد الاستيلاء عليها عام 634 من قبل الجنرال العربي خالد بن الوليد ، الذي استولى على المدينة في طريقه إلى دمشق. مسيرة لمدة 18 يوما من قبل جيشه عبر الصحراء السورية من بلاد ما بين النهرين. بحلول ذلك الوقت كانت تدمر تقتصر على معسكر دقلديانوس. بعد الفتح، أصبحت المدينة جزءا من محافظة حمص.

ازدهرت تدمر كجزء من الخلافة الأموية، وازداد عدد سكانها. كانت محطة رئيسية على طريق التجارة بين الشرق والغرب ، مع سوق كبير ، بناه الأمويون ، الذين كلفوا أيضا جزءا من معبد بيل كمسجد. خلال هذه الفترة، كانت تدمر معقلا لقبيلة بني. بعد هزيمته على يد مروان الثاني خلال حرب أهلية في الخلافة، فر المنافس الأموي سليمان بن هشام إلى بني في تدمر، لكنه في نهاية المطاف بايع مروان في عام 744. استمرت تدمر في معارضة مروان حتى استسلام زعيم بني الأبرش الكلبي في عام 745. في ذلك العام، أمر مروان بهدم أسوار المدينة. في عام 750 اجتاحت ثورة بقيادة مجزأ بن الكوثر والمدعية الأموية أبو محمد السفياني ضد الخلافة العباسية الجديدة سوريا. دعمت القبائل في تدمر المتمردين. بعد هزيمته، لجأ أبو محمد إلى المدينة، التي صمدت أمام هجوم عباسي لفترة كافية للسماح له بالفرار. الممالك المتأخرة

كان الغساسنة واللخميد والكينديت آخر هجرة كبيرة للعرب قبل الإسلام من اليمن إلى الشمال. زاد الغساسنة من الوجود السامي في سوريا الهيلينية آنذاك ، وكانت غالبية السامية من الشعوب الآرامية. استقروا بشكل رئيسي في منطقة حوران وانتشروا في لبنان الحديث وفلسطين والأردن. أشار الإغريق والرومان إلى جميع السكان الرحل في الصحراء في الشرق الأدنى باسم العربي. أطلق الرومان على اليمن اسم “الجزيرة العربية السعيدة”. أطلق الرومان على الدول البدوية التابعة داخل الإمبراطورية الرومانية اسم البتراع ، على اسم مدينة البتراء ، وأطلقوا على الصحاري غير المحتلة المتاخمة للإمبراطورية من جنوب وشرق الجزيرة العربية ماجنا. كان الإيميسين سلالة رومانية عميلة من الملوك الكهنة العرب المعروفين بأنهم حكموا من إيميسا، سوريا. كانت الإمبراطورة الرومانية جوليا دومنا ، والدة سلالة سيفيران من الأباطرة الرومان ، واحدة من أحفادهم. ورث اللخميد كسلالة سلطتهم من التانوخيدين، ودجلة الوسطى.
المنطقة المحيطة بعاصمتهم الحيرة. وانتهى بهم الأمر إلى التحالف مع الساسانيين ضد الغساسنة والإمبراطورية البيزنطية. تنازع اللخميديون على السيطرة على القبائل العربية الوسطى مع الكينديين مع تدمير اللخميديين في نهاية المطاف مملكة كندة في عام 540 بعد سقوط حليفهم الرئيسي حمير. حل الساسانيون الفرس سلالة لخميد في عام 602 ، تحت حكم ملوك الدمى ، ثم تحت سيطرتهم المباشرة. هاجر الكنديون من اليمن جنبا إلى جنب مع الغساسنة واللخميديين، ولكن تم إعادتهم إلى البحرين من قبل قبيلة عبد القيس ربيعة. عادوا إلى اليمن وتحالفوا مع الحميريين الذين نصبوهم كمملكة تابعة حكمت وسط الجزيرة العربية من “قرية دات كال”. حكموا الكثير من شمال / وسط شبه الجزيرة العربية ، حتى تم تدميرهم من قبل الملك اللخميد المنذر ، وابنه عمرو. فترة العصور الوسطى
الخلافة العربية
عصر الراشدون

بعد وفاة محمد في عام 632، شنت جيوش الراشدون حملات الفتح، وأنشأت الخلافة، أو الإمبراطورية الإسلامية، واحدة من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ. كانت أكبر واستمرت لفترة أطول من الإمبراطورية العربية السابقة للملكة ماوية أو الإمبراطورية العربية الآرامية التدريحية. كانت الدولة الراشدون دولة جديدة تماما وعلى عكس الممالك العربية في قرنها مثل الحميريين أو اللخميديين أو الغساسنة.
العصر الأموي
في عام 661، سقطت الخلافة الراشدون في أيدي السلالة الأموية وتأسست دمشق كعاصمة للإمبراطورية. كان الأمويون فخورين بهويتهم العربية ورعوا شعر وثقافة الجزيرة العربية قبل الإسلام. وأنشأوا بلدات حامية في الرملة والرقة والبصرة والكوفة والموصل وسامراء، وتطورت جميعها إلى مدن كبرى.
أسس الخليفة عبد الملك اللغة العربية كلغة رسمية للخلافة في عام 686. وقد أثر هذا الإصلاح تأثيرا كبيرا على الشعوب غير العربية المحتلة وغذى تعريب المنطقة. ومع ذلك، فإن المكانة العليا للعرب بين المتحولين المسلمين غير العرب والتزام الأخير بدفع ضرائب باهظة تسبب في الاستياء. سعى الخليفة عمر الثاني لحل الصراع عندما وصل إلى السلطة في عام 717. لقد صحح هذا التفاوت ، مطالبا بمعاملة جميع المسلمين على قدم المساواة ، ولكن لم تدخل الإصلاحات المقصودة حيز التنفيذ ، حيث توفي بعد ثلاث سنوات فقط من الحكم. والآن، اجتاح الاستياء من الأمويين المنطقة وحدثت انتفاضة وصل فيها العباسيون إلى السلطة ونقلوا العاصمة إلى بغداد.
وسع الأمويون إمبراطوريتهم غربا واستولوا على شمال أفريقيا من البيزنطيين. قبل الفتح العربي، تم غزو شمال أفريقيا أو استيطانها من قبل العديد من الناس بما في ذلك البونيق والوندال والرومان. بعد الثورة العباسية، خسر الأمويون معظم أراضيهم باستثناء أيبيريا. أصبح آخر عقد لهم يعرف باسم إمارة قرطبة. لم يكن حتى حكم حفيد مؤسس هذه الإمارة الجديدة أن دخلت الدولة مرحلة جديدة باسم خلافة قرطبة. تميزت هذه الدولة الجديدة بالتوسع في التجارة والثقافة والمعرفة ، وشهدت بناء روائع العمارة الأندلسية ومكتبة الحكم الثاني التي تضم أكثر من 400,000 مجلد. مع انهيار الدولة الأموية في عام 1031 م ، تم تقسيم إسبانيا الإسلامية إلى ممالك صغيرة.
العصر العباسي

كان العباسيون أحفاد عباس بن عبد المطلب، أحد أصغر أعمام محمد ومن نفس عشيرة بني هاشم. قاد العباسيون ثورة ضد الأمويين وهزموهم في معركة الزاب مما أنهى حكمهم فعليا في جميع أنحاء الإمبراطورية باستثناء الأندلس. في عام 762 أسس الخليفة العباسي الثاني المنصور مدينة بغداد وأعلنها عاصمة الخلافة. على عكس الأمويين، حظي العباسيون بدعم الرعايا غير العرب.
حكم العباسيون لسنوات قبل أن يفقدوا سيطرتهم المركزية عندما بدأت الولايات في التصدع في القرن 10th. بعد ذلك ، في 1190s ، كان هناك إحياء لقوتهم ، والتي انتهت من قبل المغول ، الذين احتلوا بغداد في عام 1258 وقتلوا الخليفة المعتصم. نجا أفراد العائلة المالكة العباسية من المذبحة ولجأوا إلى القاهرة، التي كانت قد انفصلت عن الحكم العباسي قبل عامين. اتخذ جنرالات المماليك الجانب السياسي من المملكة بينما كان الخلفاء العباسيون منخرطين في أنشطة مدنية واستمروا في رعاية العلوم والفنون والآداب.الخلافة الفاطمية
تأسست الخلافة الفاطمية من قبل المهدي بالله، سليل فاطمة، ابنة محمد، في أوائل القرن 10th. كانت مصر المركز السياسي والثقافي والديني للإمبراطورية الفاطمية. تبلورت الدولة الفاطمية بين بربر كتامة، في غرب ساحل شمال أفريقيا، في الجزائر، في عام 909 واحتلوا الرقادة، عاصمة الأغالبة. في عام 921 أنشأ الفاطميون مدينة المهدية التونسية عاصمة جديدة لهم. في عام 948 نقلوا عاصمتهم إلى المنصورية، بالقرب من القيروان في تونس، وفي عام 969 احتلوا مصر وأسسوا القاهرة عاصمة لخلافتهم. حققت الحياة الفكرية في مصر خلال الفترة الفاطمية تقدما ونشاطا كبيرين، وذلك بسبب العديد من العلماء الذين عاشوا في مصر أو جاءوا إليها، فضلا عن عدد الكتب المتاحة. أعطى الخلفاء الفاطميون مناصب بارزة للعلماء في محاكمهم، وشجعوا الطلاب، وأنشأوا مكتبات في قصورهم، حتى يتمكن العلماء من توسيع معارفهم وجني الفوائد من عمل أسلافهم. كان الفاطميون معروفين أيضا بفنونهم الرائعة. توجد العديد من آثار العمارة الفاطمية في القاهرة اليوم. ومن أبرز الأمثلة على ذلك جامع الحكيم وجامعة الأزهر.
لم يكن حتى القرن 11th أن المغرب الكبير شهد تدفق كبير من العرب العرقية. بدءا من القرن 11، هاجرت قبائل بني هلال العربية البدوية إلى الغرب. بعد أن أرسلهم الفاطميون لمعاقبة الزيريديين البربر على تخليهم عن الشيعة، سافروا غربا. سرعان ما هزم بنو هلال الزيريين وأضعفوا بشدة الحماديين المجاورين. وفقا لبعض المؤرخين الحديثين. وكان تدفقهم عاملا رئيسيا في تعريب المغرب الكبير. على الرغم من أن البربر حكموا المنطقة حتى القرن 16، إلا أن وصول هذه القبائل ساعد في نهاية المطاف على تعريب الكثير منها عرقيا، بالإضافة إلى التأثير اللغوي والسياسي على غير العرب المحليين.
الدولة العثمانية من عام 1517 إلى عام 1918، كان جزء كبير من العالم العربي تحت سيادة الإمبراطورية العثمانية. هزم العثمانيون سلطنة المماليك في القاهرة، وأنهوا الخلافة العباسية. لم يشعر العرب بتغيير الإدارة لأن العثمانيين صمموا حكمهم على غرار أنظمة الإدارة العربية السابقة. في عام 1911، شكل مثقفون وسياسيون عرب من جميع أنحاء بلاد الشام نادي الفتات، وهو ناد قومي عربي صغير، في باريس. وكان هدفها المعلن هو “رفع مستوى الأمة العربية إلى مستوى الأمم الحديثة”. في السنوات القليلة الأولى من وجودها، دعت الفتات إلى مزيد من الحكم الذاتي داخل دولة عثمانية موحدة بدلا من الاستقلال العربي عن الإمبراطورية. استضافت الفتات المؤتمر العربي لعام 1913 في باريس، وكان الغرض منه مناقشة الإصلاحات المرجوة مع الأفراد المعارضين الآخرين من العالم العربي. ومع ذلك، عندما اتخذت السلطات العثمانية إجراءات صارمة ضد أنشطة المنظمة وأعضائها، أصبحت الفتات سرية و طالب بالاستقلال الكامل والوحدة الكاملة للمحافظات العربية. بعد الحرب العالمية الأولى، عندما أطاحت الإمبراطورية البريطانية بالإمبراطورية العثمانية، تم تقسيم المستعمرات العثمانية السابقة بين البريطانيين والفرنسيين كانتدابات من عصبة الأمم. الفترة الحديثة
يعيش العرب في العصر الحديث في العالم العربي، الذي يضم 22 دولة في غرب آسيا وشمال أفريقيا وأجزاء من القرن الأفريقي. كلها دول حديثة وأصبحت ذات أهمية ككيانات سياسية متميزة بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية وهزيمتها وحلها.
اليتم تعريف الهوية العربية بشكل مستقل عن الهوية الدينية، وتعود إلى ما قبل انتشار الإسلام، مع ممالك مسيحية عربية موثقة تاريخيا وقبائل يهودية عربية. أما اليوم، فإن معظم العرب مسلمون، مع أقلية تعتنق ديانات أخرى، معظمها مسيحية، ولكن أيضا دروز وبهائيين. يعتبر النسب الأبوي تقليديا المصدر الرئيسي للانتماء في العالم العربي عندما يتعلق الأمر بالانتماء إلى مجموعة عرقية أو عشيرة.
اليوم، السمة الموحدة الرئيسية بين العرب هي اللغة العربية، وهي لغة سامية مركزية من عائلة اللغات الأفروآسيوية. اللغة العربية الفصحى الحديثة هي بمثابة التنوع الموحد والأدبي للغة العربية المستخدمة في الكتابة. العرب أولاذكر في منتصف القرن التاسع قبل الميلاد كشعب قبلي يسكن في وسط شبه الجزيرة العربية خاضعا لدولة آشور التي تتخذ من بلاد ما بين النهرين العليا مقرا لها. يبدو أن العرب ظلوا إلى حد كبير تحت تبعية الإمبراطورية الآشورية الجديدة، ثم الإمبراطورية البابلية الجديدة اللاحقة، والإمبراطورية الأخمينية الفارسية، والإمبراطورية المقدونية اليونانية / السلوقية والإمبراطورية البارثية. تبدأ القبائل العربية، وأبرزها الغساسنة واللاخميد في الظهور في الصحاري السورية الجنوبية وجنوب الأردن من منتصف القرن 3 الميلادي فصاعدا، خلال المراحل المتوسطة إلى اللاحقة من الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الساسانية. ومن قبلهم أيضا، يبدو أن الأنباط في الأردن ويمكن القول إن الإميسين والأديسيين والحترانس كانوا جميعا من العرب الناطقين بالآرامية الذين جاءوا ليحكموا الكثير من الهلال الخصيب قبل الإسلام في كثير من الأحيان كتابعين للإمبراطوريتين المتنافستين، الساسانية والبيزنطية. وهكذا، وعلى الرغم من أن انتشار الثقافة واللغة العربية بشكل أكثر محدودية كان محسوسا في بعض المناطق من قبل هذه الأقليات العربية المهاجرة في عصور ما قبل الإسلام من خلال الممالك المسيحية الناطقة بالعربية والقبائل اليهودية، فقط بعد ظهور الإسلام في منتصف القرن 7th أن الثقافة العربية والناس واللغة بدأت انتشارها بالجملة من وسط شبه الجزيرة العربية من خلال الفتح والتجارة. مجموعات فرعيه
العرب بالمعنى الضيق هم العرب الأصليون الذين تعود جذورهم إلى قبائل الجزيرة العربية والجماعات المنحدرة مباشرة في بلاد الشام وشمال أفريقيا. داخل سكان شبه الجزيرة العربية، يتم التمييز بين:
“هلاك العرب” ، وهي قبائل قديمة لا يعرف عنها سوى القليل من التاريخ. همتأتي مع عود ، ثامود ، تاسم ، جاديس ، إملاك وغيرها. هلك جاديس وطب بسبب الإبادة الجماعية. هلك عاد وثامود بسبب انحطاطهما، كما هو مسجل في القرآن. اكتشف علماء الآثار مؤخرا نقوشا تحتوي على إشارات إلى إرام ضاث العماد، وأكبر مجموعة من العرب الإيرانيين هم العرب الأحوازيون، بما في ذلك بني كعب وبني طروف وطائفة المشاعية. المجموعات الأصغر هي بدو الخمسة في محافظة فارس والعرب في خراسان. ينقسم عرب بلاد الشام تقليديا إلى قبائل قيس ويمان. ويعود هذا التقسيم القبلي أيضا إلى الفترة الأموية. اليمن تتبع أصلها إلى جنوب الجزيرة العربية أو اليمن. يأتون مع بني وكندة والغساسنة واللخميد. منذ ثورة الفلاحين عام 1834 في فلسطين، تخلى سكان فلسطين الناطقون بالعربية عن بنيتهم القبلية السابقة وبرزوا كفلسطينيين.
ينحدر الأردنيون الأصليون إما من البدو، أو من العديد من المجتمعات غير البدوية المتجذرة بعمق في جميع أنحاء البلاد، وأبرزها مدينة السلط غرب عمان التي كانت في وقت الإمارة أكبر مستوطنة حضرية شرق نهر الأردن. جنبا إلى جنب مع مجتمعات السكان الأصليين في الحصن والعقبة وإربد والكرك ومادبا وجرش وعجلون والفحيص وبيلا. في الأردن، لا توجد بيانات تعداد رسمية لعدد السكان الذين لديهم جذور فلسطينية، ولكن يقدر أنهم يشكلون نصف السكان، الذين بلغ عددهم في عام 2008 حوالي ثلاثة ملايين نسمة.
ينقسم البدو في غرب مصر وشرق ليبيا تقليديا إلى صعدة ومرابطين، وتتمتع السعادة بمكانة اجتماعية أعلى. قد ينبع هذا من نظام إقطاعي تاريخي كان فيه المرابطين تابعين للصعدة.
في السودان، هناك العديد من القبائل الناطقة بالعربية، بما في ذلك الشايغية والجعالين والشكرية، الذين يرتبطون بأسلاف النوبيين. وتعرف هذه المجموعات مجتمعة باسم العرب السودانيين. بالإضافة إلى ذلك ، هناك سكان آخرون يتحدثون الأفروآسيوية ، مثل الأقباط والبجا.
أدت تجارة الرقيق عبر الصحراء الكبرى في العصور الوسطى في السودان إلى دق إسفين بين السودانيين المستعربين والسودانيين النيليين غير المعربين. وقد ساهمت في الصراع العرقي في المنطقة، مثل الصراع السوداني في جنوب كردفان والنيل الأزرق، أو الصراع في شمال مالي، أو تمرد بوكو حرام.
العرب في المغرب العربي هم أحفاد القبائل العربية من بني هلال وبني سليم والمقيل الأصليين من الشرق الأوسط ومن القبائل الأخرى الأصلية في المملكة العربية السعودية واليمن والعراق. العرب والناطقون باللغة العربية يسكنون السهول والمدن. أمضى بني هلال ما يقرب من قرن في مصر قبل أن ينتقلوا إلى ليبيا وتونس والجزائر، وبعد قرن آخر انتقل بعضهم إلى المغرب، فمن المنطقي الاعتقاد بأنهم مختلطون مع سكان مصر ومع ليبيا.
التركيبه السكانيه
يقدر العدد الإجمالي للناطقين باللغة العربية الذين يعيشون في الدول العربية ب 366 مليون شخص من قبل كتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية. ويقدر العدد التقديري للعرب في دول خارج الجامعة العربية بنحو 17.5 مليون عربي، أي ما مجموعه ما يقرب من 384 مليونا.
العالم العربي
ووفقا لميثاق جامعة الدول العربية، تتألف جامعة الدول العربية من دول عربية مستقلة موقعة على الميثاق.
على الرغم من أن جميع الدول العربية لديها اللغة العربية كلغة رسمية، إلا أن هناك العديد من السكان غير الناطقين باللغة العربية الأصليين في العالم العربي. ومن بين هؤلاء البربر والتبو والنوبيون واليهود والآشوريون والأرمن والأكراد. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في العديد من الدول العربية في الخليج العربي أعداد كبيرة من المهاجرين غير العرب. العراق والبحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان لديها أقلية ناطقة بالفارسية. نفس البلدان لديها أيضا المتحدثين باللغة الهندية الأردية والفلبينيين كأقلية كبيرة. المتحدثون باللغة البلوشية هم أقلية جيدة الحجم في عمان. بالإضافة إلى ذلك، البلدان مثل البحرين والإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت لديها أقليات كبيرة غير عربية وغير مسلمة مثل الهندوس والمسيحيين من جنوب آسيا والفلبين.
يوضح الجدول أدناه توزيع السكان في العالم العربي، فضلا عن اللغة الرسمية داخل الدول العربية المختلفة.
الشتات العربي
يشير الشتات العربي إلى أحفاد المهاجرين العرب الذين هاجروا، طوعا أو كلاجئين، من أراضيهم الأصلية في بلدان غير عربية، وخاصة في شرق أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا وأجزاء من جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي وغرب أفريقيا. ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، هناك ثلاثة عشر مليون مهاجر عربي من الجيل الأول في العالم، يقيم ثمانية ملايين منهم في الدول العربية. يساهم المغتربون العرب في تداول رأس المال المالي والبشري في المنطقة وبالتالي تعزيز التنمية الإقليمية بشكل كبير. في عام 2009، تلقت البلدان العربية ما مجموعه 35.1 مليار دولار أمريكي من تدفقات التحويلات المالية والتحويلات المرسلة إلى الأردن ومصر ولبنان من دول عربية أخرى هي أعلى بنسبة 1 إلى مائة وتسعون في المائة أعلى من التجارة. الإيرادات بين هذه الدول والدول العربية الأخرى. الجالية اللبنانية القوية في غرب أفريقيا والبالغ عددها 250,000 نسمة هي أكبر مجموعة غير أفريقية في المنطقة. يعمل التجار العرب منذ فترة طويلة في جنوب شرق آسيا وعلى طول الساحل السواحيلي في شرق أفريقيا. كانت زنجبار ذات يوم يحكمها عرب عمانيون. معظم الإندونيسيين والماليزيين والسنغافوريين البارزين من أصل عربي هم من الحضرميين الذين تعود أصولهم إلى جنوب الجزيرة العربية في منطقة حضرموت الساحلية.
هناك الملايين من العرب الذين يعيشون في أوروبا، ويتركز معظمهم في فرنسا. بالإضافة إلى ذلك، اليونان هي موطن لأشخاص من الدول العربية الذين لديهم وضع اللاجئين. في هولندا 180,000، وفي الدنمارك 121,000. الدول الأوروبية الأخرى هي أيضا موطن للسكان العرب، بما في ذلك النرويج والنمسا وبلغاريا وسويسرا ومقدونيا الشمالية ورومانيا وصربيا. اعتبارا من أواخر عام 2015، كان إجمالي عدد سكان تركيا 78.7 مليون نسمة، ويمثل اللاجئون السوريون ثلاثة.1٪ من هذا الرقم استنادا إلى تقديرات متحفظة. أشارت التركيبة السكانية إلى أن البلاد كان لديها في السابق 1,خمسمائة,000 إلى الاثنان,000,000 من السكان العرب، وبالتالي فإن عدد السكان العرب في تركيا الآن أربعة إلى خمسة.1٪ من إجمالي السكان، أو ما يقرب من أربعة إلى خمسة ملايين شخص.
بدأت الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة بأعداد كبيرة خلال 1880s. واليوم، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من ثلاثة.7 مليون أمريكي يتتبعون جذورهم إلى بلد عربي. يوجد العرب الأميركيون في كل ولاية، لكن أكثر من ثلثيهم يعيشون في عشر ولايات فقط: كاليفورنيا، ميشيغان، نيويورك، فلوريدا، تكساس، نيو جيرسي، إلينوي، أوهايو، بنسلفانيا، وفرجينيا. متروبوليتان لوس أنجلوس وديترويت ومدينة نيويورك هي موطن لثلث السكان. وخلافا للافتراضات الشائعة أو الصور النمطية، فإن غالبية العرب الأمريكيين هم من مواليد البلاد، وما يقرب من 82٪ من العرب في الولايات المتحدة هم مواطنون. بدأ المهاجرون العرب في الوصول إلى كندا بأعداد صغيرة في عام 1882. كانت هجرتهم محدودة نسبيا حتى عام 1945 ، وبعد ذلك الوقت زادت تدريجيا ، خاصة في 1960s وبعد ذلك. وفقا لموقع “من هم الكنديون العرب” ، فإن مونتريال ، المدينة الكندية التي تضم أكبر عدد من السكان العرب ، يبلغ عدد سكانها حوالي 267000 نسمة عربية.
أمريكا اللاتينية لديها أكبر عدد من السكان العرب خارج العالم العربي. أمريكا اللاتينية هي موطن لأي مكان من 17-25 إلى 33 مليون شخص من أصل عربي ، وهو أكثر من أي منطقة شتات أخرى في العالم. تدعي الحكومتان البرازيلية واللبنانية أن هناك 7 ملايين برازيلي من أصل لبناني. كما تدعي الحكومة البرازيلية أن هناك أربعة ملايين برازيلي من أصل سوري. وتشمل الجاليات العربية الكبيرة الأخرى الأرجنتين الزواج بين الأعراق في المجتمع العربي، بغض النظر عن الانتماء الديني، مرتفع جدا. معظم أفراد المجتمع لديهم والد واحد فقط لديه عرق عربي. كولومبيا وفنزويلا والمكسيك وشيلي وأمريكا الوسطى، وخاصة السلفادور وهندوراس.
في عام 1728، وصف ضابط روسي مجموعة من البدو العرب الذين سكنوا شواطئ بحر قزوين في موغان وتحدثوا لغة تركية عربية مختلطة. ويعتقد أن هذه المجموعات هاجرت إلى جنوب القوقاز في القرن 16th. كما ذكرت طبعة عام 1888 من الموسوعة البريطانية عددا معينا من العرب الذين يسكنون محافظة باكو التابعة للإمبراطورية الروسية. احتفظوا بلهجة عربية على الأقل في منتصف القرن 19th ، وهناك ما يقرب من مستوطنات الثلاثين لا تزال تحمل اسم عربي. منذ وقت الفتح العربي لجنوب القوقاز، حدثت هجرة عربية مستمرة على نطاق صغير من أجزاء مختلفة من العالم العربي في داغستان. عاش معظمهم في قرية دارفاغ ، إلى الشمال الغربي من ديربنت. أحدث هذه الحسابات يعود تاريخها إلى 1930s. وفقا لتاريخ ابن خلدون ، فإن العرب الذين كانوا في السابق في آسيا الوسطى كانوا إما قتلوا أو فروا من غزو التتار للمنطقة، ولم يتبق سوى السكان المحليين. ومع ذلك ، فإن العديد من الناس اليوم في آسيا الوسطى يعرفون أنفسهم على أنهم عرب. معظم العرب في آسيا الوسطى مندمجون تماما في السكان المحليين، وأحيانا يطلقون على أنفسهم نفس السكان المحليين، لكنهم يستخدمون ألقابا خاصة لإظهار أصلهم العربي مثل السيد أو الخوجة أو صديقي.

لا يوجد سوى طائفتين في الهند تعرفان نفسيهما على أنهما عرب ، وهما Chaush في منطقة ديكان و Chavuse في ولاية غوجارات. تنحدر هذه المجموعات إلى حد كبير من المهاجرين الحضرميين الذين استقروا في هاتين المنطقتين في القرن ال18. ومع ذلك، لا يزال أي من المجتمعين يتحدث العربية، على الرغم من أن الشاوش قد شهدوا إعادة الهجرة إلى شرق الجزيرة العربية وبالتالي إعادة اعتماد اللغة العربية. في جنوب آسيا، حيث يعتبر الأصل العربي مرموقا، لدى العديد من المجتمعات أساطير أصلية تدعي النسب العربي. العديد من المجتمعات التي تتبع المذهب الشافعي تدعي أنها تنحدر من التجار العرب مثل مسلمي كونكاني في منطقة كونكان، ومابيلا في كيرالا، ولاباي وماراكار في تاميل نادو وعدد قليل من الجماعات المسيحية في الهند التي تدعي ولها جذور عربية تقع في ولاية كيرالا. قد يكون لدى البيرادري العراقي في جنوب آسيا سجلات لأسلافهم الذين هاجروا من العراق في الوثائق التاريخية. المغاربة السريلانكيون هم ثالث أكبر مجموعة عرقية في سريلانكا ، حيث يشكلون 9.23٪ من إجمالي سكان البلاد. بعض المصادر تتبع نسب المغاربة السريلانكيين إلى التجار العرب الذين استقروا في سريلانكا في وقت ما بين القرنين 8 و 15.
هناك حوالي خمسة,000,000 إندونيسي أصلي من أصل عربي. العرب الإندونيسيون هم أساسا من أصل حضرمي.العرب من أصل أفريقي هم أفراد وجماعات من أفريقيا من أصل عربي جزئي. يعيش معظم العرب من أصل أفريقي في الساحل السواحيلي في منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية، على الرغم من أن بعضهم يمكن العثور عليه أيضا في أجزاء من العالم العربي. هاجرت أعداد كبيرة من العرب إلى غرب أفريقيا، وخاصة كوت ديفوار والسنغال وسيراليون وليبيريا ونيجيريا. ومنذ نهاية الحرب الأهلية في عام 2002، أعيد تأسيس التجار اللبنانيين في سيراليون. يحتل عرب تشاد شمال الكاميرون ونيجيريا، ويمتد كحزام عبر تشاد وإلى السودان، حيث يطلق عليهم تجمع البقارة للمجموعات العرقية العربية التي تعيش في جزء من منطقة الساحل الأفريقي. هناك 171,000 في الكاميرون و 150,000 في النيجر) و 107,000 في جمهورية أفريقيا الوسطى. دين العرب هم في الغالب مسلمون مع أغلبية سنية وأقلية شيعية، باستثناء الإباضيين، الذين يهيمنون في عمان. يتبع المسيحيون العرب عموما الكنائس الشرقية مثل الكنائس الأرثوذكسية اليونانية والكنائس الكاثوليكية اليونانية، على الرغم من وجود أقلية من أتباع الكنيسة البروتستانتية أيضا. هناك أيضا مجتمعات عربية تتكون من الدروز والبهائيين.
قبل مجيء الإسلام ، اتبع معظم العرب دينا وثنيا مع عدد من الآلهة ، بما في ذلك Hubal و Waddو Allāt و Manat و Uzza. ويبدو أن عددا قليلا من الأفراد، وهم الحنيف، رفضوا الشرك بالله لصالح التوحيد غير المنتسب إلى أي دين معين. وقد تحولت بعض القبائل إلى المسيحية أو اليهودية. وكانت أبرز الممالك العربية المسيحية مملكتي غسانيد ولخميد. عندما تحول الملك الحميري إلى اليهودية في أواخر القرن 4th ، فإن النخب في المملكة العربية البارزة الأخرى ، Kindites ، كونهم تابعين للحمايريين ، على ما يبدو تحولت أيضا. مع توسع الإسلام، تم أسلمة العرب المشركين بسرعة، واختفت التقاليد الشركية تدريجيا.
واليوم، يهيمن الإسلام السني في معظم المناطق، وإلى حد كبير في شمال أفريقيا والقرن الأفريقي. الإسلام الشيعي هو المهيمن بين السكان العرب في البحرين وجنوب العراق في حين أن شمال العراق هو في الغالب من السنة. يوجد عدد كبير من السكان الشيعة في لبنان واليمن والكويت والمملكة العربية السعودية وشمال سوريا ومنطقة الباطنة في عمان. هناك أعداد صغيرة من المسلمين الإباضيين وغير الطائفيين أيضا. يشكل المسيحيون خمسة.خمسة٪ من سكان غرب آسيا وشمال أفريقيا. ونسبة كبيرة من هؤلاء هم من المسيحيين العرب، والسكان المنتسبين الناطقين بالعربية من الأقباط والموارنة. في لبنان، يبلغ عدد المسيحيين حوالي اربعون.خمسة٪ من السكان. في سوريا، يشكل المسيحيون 10٪ من السكان. في الضفة الغربية وقطاع غزة، يشكل المسيحيون نسبة من السكان و 0.7٪ من السكان. على التوالي. في مصر، يبلغ عدد المسيحيين الأقباط حوالي 10٪ من السكان. في العراق، يشكل المسيحيون 0.1٪ من السكان. في إسرائيل، يشكل المسيحيون العرب نسبة 1٪. يشكل المسيحيون العرب نسبة مئوية من سكان الأردن. معظم عرب أمريكا الشمالية والجنوبية مسيحيون، وكذلك حوالي نصف العرب في أستراليا الذين يأتون بشكل خاص من لبنان وسوريا وفلسطين. وأحد الأعضاء المعروفين في هذه الجماعة الدينية والعرقية هو القديس آبو، الشهيد وشفيع تبليسي، جورجيا. يعيش المسيحيون العرب أيضا في المدن المسيحية المقدسة مثل الناصرة وبيت لحم والحي المسيحي في البلدة القديمة في القدس والعديد من القرى الأخرى ذات المواقع المسيحية المقدسة.
ثقافة
الثقافة العربية هي ثقافة العرب، من المحيط الأطلسي في الغرب إلى بحر العرب في الشرق، ومن البحر الأبيض المتوسط في الشمال إلى القرن الأفريقي والمحيط الهندي في الجنوب الشرقي. إن الديانات المختلفة التي تبناها العرب طوال تاريخهم والإمبراطوريات والممالك المختلفة التي حكمت وتولت قيادة الحضارة العربية ساهمت في التكوين العرقي وتشكيل الثقافة العربية الحديثة. اللغة والأدب وفن الطهو والفن والهندسة المعمارية والموسيقى والروحانية والفلسفة والتصوف كلها جزء من التراث الثقافي للعرب.
يشترك العرب في المعتقدات والقيم الأساسية التي تعبر الحدود الوطنية والاجتماعية للطبقات. ظلت المواقف الاجتماعية ثابتة لأن المجتمع العربي أكثر تحفظا ويتطلب التوافق من أعضائه.
اللغة ومن السمات المهمة والموحدة الأخرى للعرب اللغة المشتركة. اللغة العربية هي لغة سامية للعائلة الأفروآسيوية. تظهر الأدلة على استخدامه لأول مرة في روايات الحروب في 853 قبل الميلاد. كما أصبح يستخدم على نطاق واسع في التجارة والتجارة. اللغة العربية هي أيضا لغة ليتورجية ل 1.7 مليار مسلم.
اللغة العربية هي واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. يتم تبجيلها باعتبارها اللغة التي اختارها الله للكشف عن القرآن.
تطورت اللغة العربية إلى شكلين متميزين على الأقل. اللغة العربية الفصحى هي شكل اللغة العربية المستخدمة في النصوص الأدبية من العصر الأموي والعباسي. وهي تستند إلى لهجات العصور الوسطى للقبائل العربية. اللغة العربية الفصحى الحديثة هي السليل المباشر المستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم العربي في الكتابة والتحدث الرسمي ، على سبيل المثال ، الخطب المعدة ، وبعض البرامج الإذاعية ، وغير الترفيهية. المحتوى، في حين أن المعجم والأساليب في اللغة العربية الفصحى الحديثة تختلف عن اللغة العربية الفصحى. اللغة العربية العامية، وهي لغة منطوقة غير رسمية، تختلف حسب اللهجة من منطقة إلى أخرى؛ هناك أشكال مختلفة من اللغة مستخدمة اليوم وتوفر قوة مهمة للتماسك العربي.تضم الأساطير العربية المعتقدات القديمة للعرب. قبل الإسلام ، كانت كعبة مكة مغطاة برموز تمثل عددا لا يحصى من الشياطين أو الجن أو أنصاف الآلهة أو ببساطة الآلهة القبلية وغيرها من الآلهة المتنوعة التي تمثل ثقافة تعدد الآلهة في عصور ما قبل الإسلام. وقد استنتج من هذه التعددية سياق واسع بشكل استثنائي يمكن أن تزدهر فيه الأساطير. الوحوش والشياطين الأكثر شعبية في الأساطير العربية هي باهاموت ، داندان ، فالك ، غول ، هين ، جن ، كركدان ، مارد ، ناساس ، قرين ، روك ، شادهافار ، ويرهينا وغيرها من المخلوقات المتنوعة التي مثلت البيئة الشركية العميقة لما قبل الإسلام.
الرمز الأكثر وضوحا للأساطير العربية هو الجن أو الجني. الجن كائنات خارقة للطبيعة بدرجات متفاوتة من القوة. لديهم إرادة حرة ويأتون بنكهتين. هناك Marids ، وعادة ما توصف بأنها أقوى نوع من الجن. هذه هي نوع الجني مع القدرة على منح رغبات للبشر. ومع ذلك ، فإن منح هذه الرغبات ليس مجانيا. يقول القرآن أن الجن خلقوا من “ماريجين من نار”. فهي ليست روحية بحتة ، ولكنها أيضا جسدية بطبيعتها ، وتكون قادرة على التفاعل بطريقة لمسية مع الأشخاص والأشياء ، وبالمثل يتم التصرف بناء عليها. يشكل الجن والبشر والملائكة مخلوقات الله الصابرة المعروفة.
الغول هو وحش أو روح شريرة في الأساطير العربية ، يرتبط بالمقابر ويستهلك اللحم البشري ، ويعتقد أن الشيطان يسكن المدافن وغيرها من الأماكن المهجورة. في الفولكلور العربي القديم، كان الغول ينتمون إلى طبقة شيطانية من الجن وقيل إنهم من نسل إبليس، أمير الظلام في الإسلام. كانوا قادرين على تغيير الشكل باستمرار ، لكن وجودهم كان دائما يمكن التعرف عليه من خلال علامتهم غير القابلة للتغيير – حوافر الحمار. الذي يصف غول الفولكلور العربي. الغول هو نوع شيطاني من الجن يعتقد أنه من قبل إبليس.
أدب
كان للقرآن، الكتاب المقدس الرئيسي للإسلام، تأثير كبير على اللغة العربية، وشكل بداية الأدب الإسلامي. ويعتقد المسلمون أنها نسخت باللهجة العربية لقريش، قبيلة محمد. مع انتشار الإسلام، كان للقرآن الكريم تأثير في توحيد اللغة العربية وتوحيدها.
هناك بقايا صغيرة من شعر ما قبل الإسلام، ولكن الأدب العربي يظهر في الغالب في العصور الوسطى، خلال العصر الذهبي للإسلام. اللغة العربية الأدبية مشتقة من اللغة العربية الفصحى، استنادا إلى لغة القرآن الكريم كما تم تحليلها من قبل النحويين العرب بدءا من القرن 8th.
جزء كبير من الأدب العربي قبل القرن 20th هو في شكل شعر، وحتى النثر من هذه الفترة إما مليء بمقتطفات من الشعر أو في شكل صاج أو النثر المقف كان لقصيدة الغزال أو الحب تاريخ طويل كونها في بعض الأحيان رقيقة وعفيفة وفي أوقات أخرى صريحة إلى حد ما. في التقليد الصوفي ، ستكتسب قصيدة الحب أهمية أوسع وصوفية ودينية. كان الأدب الملحمي العربي أقل شيوعا بكثير من الشعر، ويفترض أنه نشأ في التقاليد الشفهية، المكتوبة من القرن 14th أو نحو ذلك. المقامة أو النثر المقفى هو وسيط بين الشعر والنثر ، وكذلك بين الخيال وغير الخيالي. كان المقامة شكلا شائعا بشكل لا يصدق من أشكال الأدب العربي، كونه أحد الأشكال القليلة التي استمرت في الكتابة خلال تراجع اللغة العربية في القرنين 17 و 18.
انخفض الأدب والثقافة العربية بشكل كبير بعد القرن 13th ، لصالح التركية والفارسية. حدث إحياء حديث بدءا من القرن 19th ، إلى جانب المقاومة ضد الحكم العثماني. تعرف النهضة الأدبية باسم النهضة باللغة العربية، وتركزت في مصر ولبنان. يمكن العثور على اتجاهين متميزين في فترة النهضة من الإحياء. الأولى كانت حركة كلاسيكية جديدة سعت إلى إعادة اكتشاف التقاليد الأدبية في الماضي، وتأثرت بالأنواع الأدبية التقليدية – مثل المقامة – وأعمال مثل ألف ليلة وليلة. في المقابل، بدأت حركة حداثية بترجمة الأعمال الحداثية الغربية – وخاصة الروايات – إلى العربية. تم تأسيس تقليد الشعر العربي الحديث من قبل كتاب مثل فرانسيس مرعش وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم. يعتبر الشاعر العراقي بدر شاكر السياب منشئ الشعر الحر في الشعر العربي.
فن الطهو المطبخ العربي هو مطبخ الشعب العربي. غالبا ما يكون عمر المأكولات قرونا وتعكس ثقافة التجارة الكبيرة في التوابل والأعشاب والأطعمة. المناطق الرئيسية الثلاث، والمعروفة أيضا باسم المغرب العربي، والمشرق العربي، والخليج لديها العديد من أوجه التشابه، ولكن أيضا العديد من التقاليد الفريدة. وقد تأثرت هذه المطابخ بالمناخ ، وإمكانيات الزراعة ، وكذلك إمكانيات التداول. مطابخ المغرب العربي وبلاد الشام هي مطابخ شابة نسبيا تم تطويرها على مدى القرون الماضية. المطبخ من منطقة الخليج هو مطبخ قديم جدا. يمكن تقسيم المطابخ إلى المطابخ الحضرية والريفية.
يتبع المطبخ العربي في الغالب أحد تقاليد الطهي الثلاثة – من المغرب العربي أو بلاد الشام أو شرق الجزيرة العربية. في البلدان المغاربية الوجبات الرئيسية التقليدية هي الطاجين أو الأطباق باستخدام الكسكس. في بلاد الشام ، تبدأ الوجبات الرئيسية عادة بالمزة – أطباق صغيرة من التغميسات وغيرها من العناصر التي يتم تناولها مع الخبز. ويتبع ذلك عادة أسياخ من لحم الضأن المشوي أو الدجاج. المطبخ الخليجي ، يميل إلى أن يكون أكثر توابل مع المزيد من استخدام الأرز. في بعض الأحيان يتم تحميص لحم الضأن وتقديمه بالكامل.
سيجد المرء العناصر التالية في معظم الأطباق. القرفة والسمك والثوم ولحم الضأن والصلصات الخفيفة إلى الحارة والنعناع والبصل والأرز والزعفران والسمسم واللبن والتوابل بسبب التجارة الكثيفة بين المنطقتين. الشاي والزعتر والكركم ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل الخيار والباذنجان والخس والطماطم والفلفل الأخضر والفاصوليا الخضراء والكوسة والبقدونس.
فن يأخذ الفن العربي أشكالا عديدة، على الرغم من أن المجوهرات والمنسوجات والهندسة المعمارية هي الأكثر شهرة. وهي مقسمة بشكل عام حسب العصور المختلفة، من بينها اللغة العربية المبكرة، وأوائل العصور الوسطى، وأواخر القرون الوسطى، وأواخر الحقبة العربية، وأخيرا اللغة العربية الحالية. شيء واحد يجب تذكره هو أنه في كثير من الأحيان قد يستمر أسلوب معين من عصر ما إلى العصر التالي مع تغييرات قليلة ، في حين أن البعض لديه تحول جذري. قد يبدو هذا وكأنه مجموعة غريبة من الوسائط الفنية ، لكنها جميعا مرتبطة ارتباطا وثيقا.
تتم الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار ، وكانت تكتب بشكل عام بأحبار داكنة ، مع بعض الأشياء المزينة بأحبار ملونة خاصة. في أوائل اللغة العربية وأوائل العصور الوسطى، كانت الكتابة تتم عادة على الرق المصنوع من جلد الحيوان. ظهر الحبر بشكل جيد للغاية عليه ، وأحيانا تم صبغ الرق بلون منفصل وتم استخدام حبر أكثر إشراقا. كان الاسم الذي أطلق على شكل الكتابة في العصور المبكرة يسمى الخط الكوفي.
المنمنمات العربية هي لوحات صغيرة على الورق ، وعادة ما تكون رسوما توضيحية للكتب أو المخطوطات ، ولكنها أيضا في بعض الأحيان أعمال فنية منفصلة تشغل صفحات كاملة. يعود أقدم مثال على ذلك إلى حوالي عام 690 م ، مع ازدهار الفن من بين ألف و 1200 م في الخلافة العباسية. مر الشكل الفني بعدة مراحل من التطور أثناء مشاهدته سقوط وصعود العديد من الخلافة الإسلامية. استوعب المنمنمات العربية التأثيرات الصينية والفارسية التي جلبتها الدمار المغولي ، وفي النهاية ، تم استيعابهم تماما واختفوا لاحقا بسبب الاحتلال العثماني للعالم العربي. تدين جميع أشكال المنمنمات الإسلامية تقريبا بوجودها للمنمنمات العربية، حيث كان الرعاة العرب أول من طالب بإنتاج المخطوطات المزخرفة في الخلافة، ولم تصل المهارة الفنية إلى المناطق غير العربية في الخلافة حتى القرن 14.
على الرغم من التغيرات الكبيرة في أسلوب وتقنية المنمنمات العربية، حتى خلال العقود الأخيرة، لا يزال من الممكن ملاحظة التأثير العربي الأموي المبكر. يأتي فنانو المنمنمات العربية مع إسماعيل الجزري ، الذي صور كتابه الخاص في معرفة الأجهزة الميكانيكية البارعة ، وكان الفنان العباسي يحيى الواسطي ، الذي عاش على الأرجح في بغداد في أواخر العصر العباسي ، أحد أبرز دعاة مدرسة بغداد. في 1236-1237 ، من المعروف أنه قام بنسخ وتوضيح كتاب “مقامات” ، وهو سلسلة من الحكايات الساخرة الاجتماعية التي كتبها الحريري من البصرة. تتعلق الرواية برحلات رجل في منتصف العمر حيث يستخدم سحره وبلاغته للاحتيال على طريقه عبر العالم العربي.
مع وجود معظم المخطوطات العربية الباقية في المتاحف الغربية، تحتل المنمنمات العربية مساحة صغيرة جدا في الثقافة العربية الحديثة.
الأرابيسك هو شكل من أشكال الزخرفة الفنية التي تتكون من “زخارف سطحية تعتمد على أنماط خطية إيقاعية من أوراق الشجر المخطوطة والمتشابكة أو المحلاق” أو الخطوط العادية ، وغالبا ما يتم دمجها مع عناصر أخرى. تعريف آخر هو “زخرفة أوراق الشجر ، عادة باستخدام الأوراق ، المشتقة من نصف السعف المنمق ، والتي تم دمجها مع السيقان المتصاعدة”. عادة ما يتكون من تصميم واحد يمكن “تبليطه” أو تكراره بسلاسة عدة مرات حسب الرغبة.
معمار
تتمتع العمارة العربية بتاريخ عميق ومتنوع، فهي تعود إلى فجر التاريخ في الجزيرة العربية قبل الإسلام، وتشمل أنماطا مختلفة من العمارة النبطية إلى العمارة القديمة التي لا تزال مستخدمة في مناطق مختلفة من العالم العربي. كل مرحلة منها إلى حد كبير
وامتدادا للمرحلة السابقة، ترك أيضا أثرا ثقيلا على بنية الدول الأخرى. تشمل العمارة العربية أيضا مجموعة واسعة من الأساليب العلمانية والدينية من تأسيس الإسلام إلى يومنا هذا. تأثرت بعض أجزاء من هندستها المعمارية الدينية التي رفعها العرب المسلمون بثقافات الرومانية والبيزنطية والفارسية وثقافات الأراضي الأخرى التي غزاها العرب في القرنين 7th و 8th.
في صقلية ، جمعت العمارة العربية النورمانية بين الميزات الغربية ، مثل الأعمدة والأفاريز الكلاسيكية ، مع الزخارف العربية النموذجية والخط. الأنواع المعمارية الإسلامية الرئيسية هي: المسجد والقبر والقصر والحصن. من هذه الأنواع الأربعة ، يتم اشتقاق مفردات العمارة الإسلامية واستخدامها في المباني الأخرى مثل الحمامات العامة والنوافير والعمارة المحلية.

موسيقى
الموسيقى العربية، على الرغم من استقلالها وازدهارها في 2010s، لديها تاريخ طويل من التفاعل مع العديد من الأساليب والأنواع الموسيقية الإقليمية الأخرى. إنه مزيج من موسيقى الشعب العربي في شبه الجزيرة العربية وموسيقى جميع الشعوب التي تشكل العالم العربي اليوم. كانت الموسيقى العربية قبل الإسلام مشابهة لموسيقى الشرق الأوسط القديمة. يتفق معظم المؤرخين على وجود أشكال متميزة من الموسيقى في شبه الجزيرة العربية في فترة ما قبل الإسلام بين القرنين 5 و 7 الميلاديين. اعتاد الشعراء العرب من ذلك “الشعراء الجاهلي” ، بمعنى “شعراء فترة الجهل” – على إلقاء قصائد ذات ملاحظات عالية. كان يعتقد أن الجن كشفوا عن قصائد للشعراء والموسيقى للموسيقيين.
ويعتقد أن عددا من الآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى الكلاسيكية مشتقة من الآلات الموسيقية العربية: العود مشتق من العود، والريبيك من الرباب، والغيتار من القطرة، والذي بدوره كان مشتقا من القطران الفارسي، والنكر من النقارة، والأدوف من الدف، والبوكا من البق، والعنافيل من النفير، إكسابيبا من الشبابة، أتابال من الطبل، أتامبال من الطنبل، البلابان، الكاستانيت من الكستان، سوناخاس دي أزوفار من سنوج الصوفر، آلات الريح المخروطية التجويف، الزيلامي من السولامي أو الناسور،
الشوم والدولزينة من آلات القصب الزمر والزورنة، الجايتا من الغيطة، المضرب من العراقية أو العراقية، الجيج من غشاك،
والمنظر من الطرب.
خلال 1950s و 1960s ، بدأت الموسيقى العربية تأخذ نغمة أكثر غربية – الفنانين أم كلثوم ، عبد الحليم حافظ ، وشادية جنبا إلى جنب مع الملحنين محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي رائدة في استخدام الآلات الغربية في الموسيقى المصرية. بحلول عام 1970 ، حذا حذوه العديد من المطربين الآخرين وولد خيط من البوب العربي. يتكون البوب العربي عادة من أغاني على الطراز الغربي مع آلات وكلمات عربية. غالبا ما تكون الألحان مزيجا بين الشرق والغرب. ابتداء من منتصف 1980s ، ليديا كنعان ، رائدة الموسيقى التي تعتبر على نطاق واسع أول نجمة روك في الشرق الأوسط
روحانية
كان الشرك العربي هو الدين السائد في الجزيرة العربية قبل الإسلام. كانت الآلهة والإلهات، بما في ذلك الهبال والآلهة اللات والعزة ومناط، تعبد في الأضرحة المحلية، مثل الكعبة في مكة، في حين أن العرب في الجنوب، في ما يعرف اليوم باليمن، عبدوا آلهة مختلفة، بعضها يمثل الشمس أو القمر. تم اقتراح نظريات مختلفة فيما يتعلق بدور الله في الديانة المكية. يتم تتبع العديد من الأوصاف المادية لآلهة ما قبل الإسلام إلى الأصنام ، خاصة بالقرب من الكعبة ، والتي يقال إنها احتوت على ما يصل إلى 360 منها. حتى حوالي القرن الرابع، كان جميع العرب تقريبا يمارسون الديانات الشركية. على الرغم من تطور أقليات يهودية ومسيحية كبيرة، إلا أن تعدد الآلهة ظل نظام المعتقدات السائد في الجزيرة العربية قبل الإسلام.
كانت المعتقدات والممارسات الدينية للبدو الرحل متميزة عن تلك الخاصة بالقبائل المستقرة في مدن مثل مكة. ويعتقد أن نظم وممارسات المعتقدات الدينية البدوية شملت الوثنية والطوطمية وتبجيل الموتى ولكنها كانت مرتبطة أساسا بالشواغل والمشاكل الفورية ولم تنظر في المسائل الفلسفية الأكبر مثل الحياة الآخرة.
فلسفة
يتأثر الفكر الفلسفي في العالم العربي بشدة بالفلسفة الإسلامية. مدارس الفكر الإسلامي تأتي مع الأفيكينية وابن رشد. يعتبر أول مفكر عربي عظيم في التقليد الإسلامي على نطاق واسع هو الكندي ، وهو فيلسوف أفلاطوني جديد وعالم رياضيات وعالم عاش في الكوفة وبغداد. بعد تعيينه من قبل الخلفاء العباسيين لترجمة النصوص العلمية والفلسفية اليونانية إلى العربية، كتب عددا من الأطروحات الأصلية الخاصة به حول مجموعة من المواضيع، من الميتافيزيقيا والأخلاق إلى الرياضيات والصيدلة.
يركز الكثير من إنتاجه الفلسفي على الموضوعات اللاهوتية مثل طبيعة الله والروح والمعرفة النبوية. مذاهب الفلاسفة العرب في القرن 9-12 الذين أثروا على المدرسة في العصور الوسطى في أوروبا. يجمع التقليد العربي بين الأرسطية والأفلاطونية الحديثة مع أفكار أخرى تم إدخالها من خلال الإسلام. يأتي المفكرون المؤثرون مع الفرس الفارابي وابن سينا. ترجم الأدب الفلسفي العربي إلى العبرية واللاتينية، مما ساهم في تطوير الفلسفة الأوروبية الحديثة. تم تطوير التقليد العربي من قبل موسى بن ميمون وابن خلدون.
علم خضع العلم الإسلامي لتطور كبير خلال القرنين 8 و 13 الميلاديين ، وهو مصدر للمعرفة التي انتشرت لاحقا في جميع أنحاء أوروبا وأثرت بشكل كبير على كل من الممارسة الطبية والتعليم. كانت لغة العلوم المسجلة هي اللغة العربية. تم تأليف الأطروحات العلمية من قبل مفكرين من جميع أنحاء العالم الإسلامي. حدثت هذه الإنجازات بعد أن وحد محمد القبائل العربية ونشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية.
في غضون قرن من الزمان بعد وفاة محمد، تم تأسيس إمبراطورية يحكمها العرب. وشملت جزءا كبيرا من الكوكب، وامتدت من جنوب أوروبا إلى شمال أفريقيا إلى آسيا الوسطى ومن ثم إلى الهند. في عام 711 م، العرب المسلم غزا جنوب إسبانيا. كانت الأندلس مركزا للإنجاز العلمي العربي. بعد فترة وجيزة، انضمت صقلية أيضا إلى العالم الإسلامي الكبير. ظهر مركز آخر في بغداد من العباسيين ، الذين حكموا جزءا من العالم الإسلامي خلال فترة تاريخية وصفت فيما بعد بأنها “العصر الذهبي”.
يمكن تحديد هذه الحقبة على أنها السنوات بين عامي 692 و 945 ، وانتهت عندما تم تهميش الخلافة من قبل الحكام المسلمين المحليين في بغداد – مقر السلطة التقليدي. من عام 945 فصاعدا حتى إقالة بغداد من قبل المغول في عام 1258 ، استمر الخليفة كرئيس صوري ، مع انتقال السلطة أكثر إلى الأمراء المحليين. كان علماء الإسلام الأتقياء، رجالا ونساء يعرفون مجتمعين باسم العلماء، العنصر الأكثر تأثيرا في المجتمع في مجالات الشريعة والفكر التأملي واللاهوت. الإنجاز العلمي العربي ليس مفهوما تماما بعد، ولكنه كبير جدا. وتشمل هذه الإنجازات مجموعة واسعة من المجالات الدراسية، وخاصة الرياضيات وعلم الفلك والطب. كان البطاني عالم فلك ومنجم وعالم رياضيات عربي في العصر الذهبي الإسلامي. يعتبر عمله مفيدا في تطوير العلوم وعلم الفلك. ومن أشهر إنجازات البططاني في علم الفلك تحديد السنة الشمسية على أنها 365 يوما وخمس ساعات و6 دقائق و24 ثانية وهي دقائق و22 ثانية فقط.
في الرياضيات، أنتج البطاني عددا من العلاقات المثلثية:

كما حل معادلة الخطيئة x a cos x واكتشف الصيغة:
يعطي صيغا مثلثية أخرى للمثلثات القائمة الزاوية مثل:
باستخدام هذه العلاقات المثلثية، أنشأ البطاني معادلة لإيجاد القبلة، التي يحتاج المسلمون إلى مواجهتها في كل صلاة من الصلوات الخمس التي يمارسونها كل يوم. لم تعط المعادلة التي أنشأها توجيهات دقيقة ، لأنها لم تأخذ في الاعتبار حقيقة أن الأرض كروية.
الزهراوي، الذي يعتبره الكثيرون أعظم جراح في العصور الوسطى. أطروحته الجراحية “De chirurgia” هي أول دليل جراحي مصور مكتوب على الإطلاق. وظلت المصدر الرئيسي للإجراءات والأدوات الجراحية في أوروبا على مدى السنوات القادمة. ساعد الكتاب في وضع الأساس لتأسيس الجراحة كتخصص علمي مستقل عن الطب، مما جعل الزهراوي اسمه كأحد مؤسسي هذا المجال
وتأتي المساهمات العربية البارزة الأخرى مع أمور أخرى: ريادة الكيمياء العضوية من قبل جابر بن حيان ، وتأسيس علم التشفير وتحليل التشفير من قبل الكندي ، وتطوير الهندسة التحليلية من قبل ابن الهيثم ، واكتشاف الدورة الدموية الرئوية من قبل ابن النفيس ، واكتشاف طفيلي سوس الحكة من قبل ابن زهر ، وأول استخدام للأعداد غير المنطقية كأجسام جبرية من قبل أبو كامل ، أول استخدام للكسور العشرية الموضعية من قبل العقليسي، وتطوير الأرقام العربية والرمزية الجبرية المبكرة في المغرب العربي، وعدد ثابت ونظرية ثابت من قبل ثابت بن قرة، واكتشاف العديد من الهويات المثلثية الجديدة من قبل ابن يونس والبطاني، دليل رياضي على نظرية سيفا من قبل ابن هد ، أول نموذج قمري دقيق من قبل ابن الشاطر ، اختراع التوركيتوم من قبل جابر بن أفلح ، اختراع الأسطرلاب العالمي وخط الاستواء من قبل الزرقلي ، أول وصف للعمود المرفقي من قبل الجزري ، توقع مفهوم القصور الذاتي من قبل ابن رشد ، اكتشاف التفاعل الفيزيائي من قبل Avempace ، تحديد أكثر من مائتان نباتات جديدة من قبل ابن البيطار الثورة الزراعية العربية، وتابولا روجريانا، التي كانت خريطة العالم الأكثر دقة في عصور ما قبل الحداثة من قبل الإدريسي.
ويمكن إرجاع نشأة المؤسسة الجامعية إلى هذا التطور، حيث تعتبر العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم العربي مثل جامعة القرويين وجامعة الأزهر وجامعة الزيتونة من الأقدم في العالم. أسستها فاطمة الفهري في عام 859 كمسجد ، جامعة القرويين في فاس هي أقدم مؤسسة تعليمية موجودة وتعمل باستمرار وتمنح الدرجة الأولى في العالم وفقا لليونسكو وغينيس للأرقام القياسية ويشار إليها أحيانا بأنها أقدم جامعة.
هناك العديد من الكلمات العلمية العربية المستعارة في لغات أوروبا الغربية ، بما في ذلك اللغة الإنجليزية ، ومعظمها عن طريق الفرنسية القديمة. وهذا يشمل أسماء النجوم التقليدية مثل Aldebaran ، والمصطلحات العلمية مثل الكيمياء ، والجبر ، والخوارزمية ، والكحول ، والقلويات ، والتشفير ، والذروة ، وما إلى ذلك.
في ظل الحكم العثماني، تراجعت الحياة الثقافية والعلوم في العالم العربي. في القرنين 20 و 21 ، يأتي العرب الذين فازوا بجوائز علمية مهمة مع أحمد زويل وإلياس كوري ، ومايكل ديباكي وعليم بن عبيد ، وعمر محمد ياغي ، وهدى الزغبي ، وزها حديد ، ومايكل عطية. كان رشيد يزامي أحد المخترعين المشاركين لبطارية الليثيوم أيون ، وكان توني فاضل مهما في تطوير أجهزة iPod و iPhone.
الزفاف والزواج
لقد تغيرت حفلات الزفاف العربية بشكل كبير في السنوات العشر الماضية. من المفترض أن تكون حفلات الزفاف العربية التقليدية الأصلية مشابهة جدا لحفلات الزفاف البدوية الحديثة وحفلات الزفاف الريفية ، وهي في بعض الحالات فريدة من نوعها من منطقة إلى أخرى ، حتى داخل نفس البلد. ممارسة الزواج من الأقارب هي سمة مشتركة للثقافة العربية.
في العالم العربي اليوم ما بين 50٪ و50٪ من جميع الزيجات هي زواج الأقارب أو بين أفراد الأسرة المقربين، على الرغم من أن هذه الأرقام قد تختلف بين الدول العربية. في مصر، حوالي اربعون٪ من السكان يتزوجون من ابن عمهم. وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 1992 في الأردن أن 32٪ كانوا متزوجين من ابن عم أول. 17.ثلاثة أخرى كانوا متزوجين من أقارب أبعد. 67٪ من الزيجات في المملكة العربية السعودية هي بين الأقارب المقربين وكذلك 54٪ من جميع الزيجات في الكويت ، في حين أن 18٪ من جميع اللبنانيين كانوا بين أقارب الدم. بسبب تصرفات محمد والخلفاء الراشدين، يسمح الإسلام صراحة بالزواج بين أبناء العمومة، والقرآن نفسه لا يثبط أو يمنع هذه الممارسة. ومع ذلك، تختلف الآراء حول ما إذا كانت الظاهرة تحتاج إلى أن ينظر إليها على أنها تستند حصرا إلى الممارسات الإسلامية كدراسة أجريت عام 1992 بين العرب في الأردن لم تظهر اختلافات كبيرة بين العرب المسيحيين أو العرب المسلمين عند مقارنة حدوث القرابة.
علم الوراثة
انظر أيضا
الاتحاد العربي
العالم العربي
قائمة العرب
قوائم الشركات العربية
عرب شمال أفريقيا
مراجع
تلاحظ

توما، حبيب حسن. موسيقى العرب. بورتلاند ، أوريغون: أماديوس P ، 1996..
ليبينسكي ، إدوارد. اللغات السامية: الخطوط العريضة لقواعد اللغة المقارنة، الطبعة الثانية، Orientalia Lovanensia Analecta: Leuven 2001
كيس فيرستيغ ، اللغة العربية ، مطبعة جامعة إدنبرة
، Jelsoft المشاريع المحدودة.
صفحة اللغة العربية والمعهد الوطني للتكنولوجيا والتعليم الليبرالي
هوكر ، ريتشارد. “الثقافة العربية قبل الإسلام”. موقع WSU على شبكة الإنترنت. 6 حزيران/يونيه 1999. جامعة ولاية واشنطن.
أوين ، روجر. “سلطة الدولة والسياسة في صنع الشرق الأوسط الحديث 3rd إد” صفحة 57
مزيد من القراءة قريبا ان شاء الله

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 - 7 - 2022
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
ابو ساره غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,939
افتراضي رد: العالم العربي نشأة أرض وحضارة ودين وثقافة وثروات وتاريخ أمة واحدة

شكراً لك اخي الكريم
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف قنوات العيد لجهاز arion ar300 العربي لسوفت itnd4665s100sad$ وتاريخ 25/9/2015 3g-shairng ملفات القنوات للاريون و عائلته 0 25 - 9 - 2015 8:48 AM
الأقمار التى يمكن استقبالها في العالم العربي و كيفية استقبال كل قمر 3g-shairng اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم تركيبات الدش 3 29 - 9 - 2014 10:59 PM
صيد الكاميرا وثقافة الفضائح اكرامى حمامة قسم الموضيع الاسلامية العامة 2 16 - 7 - 2014 11:01 AM
فلاشة العرص العربي كؤس العالم للاندية امن المغرب وعلي الجزيرة بتاريخ اليوم 13-12-2013 3g-shairng اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم 7 22 - 12 - 2013 12:04 AM
فهمي هويدي: إسرائيل تعيش حالة من الاسترخاء الاستراتيجي في غياب العالم العربي 3g-shairng اخر اخبار الصحف العربيه والمصرية 0 17 - 10 - 2013 6:38 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

كورة اون لاين مباريات اليوم بث مباشر كورة لايف as goal كورة 365 بين ماتش كورة جول مباريات اليوم بث مباشر جول العرب كورة ستار في العارضة as goal كورة ستار مباريات اليوم بث مباشر اس جول كورة جول كورة لايف مباريات اليوم في العارضة كورة لايف بين ماتش جول العرب تابع لايف كورة لايف مباريات اليوم كورة لايف جول العرب اس جول كورة 365 كورة جول يلا شوت يلا لايف يلا شوت مباريات اليوم كورة جول كورة ستار كورة لايف يلا لايف اس جول الاسطورة لبث المباريات دليل واحد yalla shoot سيما لايت شاهد توداي يلا دراما yalla shoot جهاز كشف الذهب كورة لايف kora online koora live يلا دراما يلا شوت يلا لايف ايجي ناو يلا شوت yalla shoot يلا لايف يلا شوت Viva cut مهكر كلاش اوف كلانس مهكرة spotify premium apk سناب تبوك koora live فوستا دراما كافيه

Powered by vBulletin

SEO by vBSEO