منتديات ثري جي شيرنج

 

droplay

اعلانك هنا يحقق الانتشاء للحجز اضغط على الرابط او التواصل على اوتس اب مباشرة على الرقم 01009823563

هاك الشيتو

العودة   > >

Tags H1 to H6

منتديات ثري جي شيرنج

هل يجوز الصيام عن الميت؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز الصيام عن الميت؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز الصيام عن الميت؟.. الإفتاء تجيب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25 - 1 - 2020
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,451
3 هل يجوز الصيام عن الميت؟.. الإفتاء تجيب




قال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز قضاء الصيام عن الميت، ويستحب لأوليائه أن يصوموا عنه؛ لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ).

وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه أو يطعم مسكينا عن كل يوم أفطره هذا الرجل.

وأشار إلى أن من بين الأعمال التي يصل ثوابها للميت: "الصدقة وتلاوة القرآن والحج والعمرة والصوم، أما الصلاة فلا يجوز أن يقضيها عنه لأن الصلاة عبادة وصلة بين العبد وربه لا يستطيع أحد أن يؤديها عن غيره.

هل يجوز الصيام عن الميت
كما ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "هل يجوز الصيام عن الميت أو قضاء أيام عنه؟

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يجوز الصيام عن الميت وقضاء أيام عنه، وبذلك يسقط عنه دين الصوم.

وأضاف أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه أو يطعموا مسكينا عن كل يوم أفطره هذا الرجل.

وأشار إلى أن من بين الأعمال التي يصل ثوابها للميت: "الصدقة وتلاوة القرآن والحج والعمرة والصوم، أما الصلاة فلا يجوز أن يقضيها عنه لأن الصلاة عبادة وصلة بين العبد وربه لا يستطيع أحد أن يؤديها عن غيره.

هل يجوز الصيام عن متوفى عليه كفارة معاشرة الزوجة في نهار رمضان.. مستشار المفتي يجيب
رسل شخص سؤال إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية يقول فيه: " توفى شخص وعليه كفارة معاشرة زوجته في نهار رمضان، ما هو التصرف الشرعي " ؟


ورد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، خلال البث المباشر للرد على استفسارات المتابعين: "إن كفارة من يعاشر زوجته بنهار رمضان أن يستغفر الله عن هذا الذنب ويصوم شهرين متتابعين، وإن لم يستطع فعليه إطعام 60 مسكين من أوسط ما يطعم أهل
أوضح المستشار العلمي لمفتي الجمهورية ، أنه طالما هذا الشخص مات فعلى أسرته الاستغفار له، ويطعمون 60 مسكينا من أوسط ما يطعمون أهليهم، أو إخراج 10 جنيهات عن كل يوم، مشيرًا إلى أنه يجوز الصيام عن المتوفي، ويصوم عنه وليه، وإن لم يستطيع فيطعم عن كل يوم مسكين.

هل يجوز قضاء الصيام عن الميت
قضاء الصيام عن الميت، مسألة تشغل بال الكثير من العامة بسبب عدم قدرة المريض على الصيام ، وقد يتوفاه الله بعد فترة من المرض ولا يقضي ما عليه من صيام ، وإذا أمد الله في عمره وكتب له الشفاء يقضي ما عليه ، وقال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز قضاء الصيام عن الميت، ويستحب لأوليائه أن يصوموا عنه؛ لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ).


وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه أو يطعموا مسكينا عن كل يوم أفطره هذا الرجل.

وأشار الى أن من بين الأعمال التي يصل ثوابها للميت: "الصدقة وتلاوة القرآن والحج والعمرة والصوم، أما الصلاة فلا يجوز أن يقضيها عنه لأن الصلاة عبادة وصلة بين العبد وربه لا يستطيع أحد أن يؤديها عن غيره.

حكم قضاء الصيام عن شخص قريب مني
قال الشيخ محمد وسام، امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ترك الصيام لعذر من سفر أو مرض يرجى برؤه، لزمه قضائه، فإن مات دون أن يقضيه، مع تمكنه من القضاء، بقي الصيام في ذمته، واستحب لأوليائه أن يصوموا عنه؛ لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ).

وأضاف "وسام" فى إجابته عن سؤال ( هل يجوز قضاء الصوم عن شخص قريب مني ؟)، أن من مات وعليه صوم ، صام عنه وليه كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه او يطعموا مسكين عن كل يوم أفطره هذا الرجل.

وأشار إلى أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه ويمكن ان يخرج عن كل يوم إطعام مسكين.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: هل يجوز الصيام عن الميت؟.. الإفتاء تجيب
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا يفعل من قصر مع والديه في حياتهما؟.. دار الإفتاء تجيب ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 1 - 1 - 2019 3:23 PM
هل صلاة الشفع مرتبطة بالوتر.. الإفتاء تجيب؟ ابو ساره الفقة والمذاهب 1 15 - 6 - 2018 12:05 PM
«الإفتاء»: الاحتلام في رمضان لا يفسد الصيام ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 14 - 6 - 2016 11:03 AM
هل يجوز تقبيل الميت؟ ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 17 - 4 - 2016 7:19 AM
الإفتاء: هل يجوز ذبح الأُضْحِيَّة في ليالي أيام النحر؟ ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 3 4 - 10 - 2014 1:43 PM


الساعة الآن 12:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الربح من الانترنت السياحة السعودية افضل شركة عزل اسطح بالرياض افضل شركة تنظيف ببريدة اضافات سناب تصميم مواقع انترنت وتسويق الالكتروني منتديات اضافات سناب نشر سناب حلاوة الجبن شركة النسيم للشحن للاردن موقع المؤسس عثمان منتديات تمويل شخصي سريع بدون كفيل احصل على ملف m3u و IPTV مميز ترددات النايل سات satnilesatnews.com