لحجز اعلانك النصى او البنر او جيست بوست اضغط هنا يمكنك حجز الخدمة من موقع خمسات او التواصل معنا على الرقم التالى واتس اب 01127747127

https://mrkzgulfup.com/uploads/165501297076141.png
العودة   منتديات ثري جي شيرنج > المنتدي الاسلامي > قسم الموضيع الاسلامية العامة

قسم الموضيع الاسلامية العامة

دور الأمن فى تحقيق التنمية

قسم الموضيع الاسلامية العامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
ابو ساره غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,939
دور الأمن فى تحقيق التنمية



دور الأمن في تحقيق التنمية
عباد الله: إن نعمة الأمن لها علاقة وطيدة بالتنمية ونهضة المجتمع؛ فإذا عم الأمن البلاد والعباد أصبح كل فردٍ منتجاً وفعَّالاً؛ فكم من مصانع أُغلقت؛ وشركاتٍ أعلنت إفلاسها ؛ وأماكن سياحية توقف نشاطها؛ وتجارات بارت بسبب زعزعة الأمن ونشر الفوضى في المجتمع!!

لذلك يجب علينا أن نسعى جاهدين من أجل تحقيق الأمن في ديارنا وأوطاننا، لأنه في ظل انعدام الأمن لا تنهض أمة ولا تقوم حضارة، ألم تجد أن الله تعالى منَّ على ثمود قوم صالح بنعمة الأمن التي كانت من أسباب نهضة دولتهم وقيام حضارتهم؟!! فقال تعالى:{وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ}( الحجر: 82) ؛

فلو انعدم الأمن ما استطاعوا أن ينحتوا بيوتاً من الخشب فضلاً عن الجبال!! ولهذا امتن الله على سبأ حيثُ أسكنهم الديار الآمنة، فتمكنوا من بناء حضارتهم، وتشييد مملكتهم، فقال تعالى:{وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّامًا آمِنِينَ}(سبأ: 18)

إخوة الإسلام: إنه في ظل انعدام الأمن يئنُّ المريض فلا يجد دواءً ولا طبيباً، وتختلُّ المعايش، فتهجَر الديار، وتفارَق الأوطان، وتتفرَّق الأسَر، فلا توصل الأرحام، وتنقَضُ العهود والمواثيق، ويتعسَّر طلبُ الرزق، وتتبدَّل طباعُ الخَلق، فيظهرُ الكَذِب ويغيب الصدق، ويصدق الكاذب ويكذب الصادق، ويؤتمن الخائن ويخون الأمين؛ وتُقتَل نفوسٌ بريئة، وتُرمَّل نساء، ويُيَتَّم أطفال؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله رب العالمين!!

أحبتي في الله: إن الواحد منا الآن ينظر يمنة ويسرة، ويقلب بصره في سوء الأحوال الأمنية التي تعيشها مصر بلد الأمن والأمان، فيتساءل كيف يتسنى لمصر أن تنهض من كبوتها، وأن تقوم من عثرتها في ظل هذا الجو المبلد بالترويع والتخويف والتخوين، والتفجيرات التي تدوي بروح الأبرياء في كل مكان من أرجاء المعمورة؟!! في ظل هذا الجو الذي أصبح فيه الفرد لا يأمن على نفسه حال خروجه من بيته إلى بيوت الله لتأدية شعائر الله، فضلاً عن خروجه إلى عمله، ودراسته، لكي ينهض بالوطن مما حلَّ به، ونزل بساحته!!

إننا نريد مصرنا آمنة مطمئنة برجالها وأهلها وناسها كما صورها القائل:
من شاهد الأرض وأقطارها …………..والناس ألوانا وأجناسا
ولا رأى مصر ولا أهلها… ………..فما رأى الدنيا ولا الناسا

أيها المسلمون: إن أثر الأمن لا يقتصر على التنمية وقيام الحضارة ونهضة الأمة اقتصاديا واجتماعيا فحسب ؛ بل يؤثر ذلك على أداء العبادات والطاعات والمناسك لله رب العالمين؛ فالعبادة لا يتأتى القيام بها على وجهها إلا في ظل الأمن؛ فالصلاة قال الله عنها: {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ * فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ} (البقرة: 238-239 ).

وشرعت صلاة الخوف تخفيفا في حال الخوف؛ قال تعالى:{وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ………..فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} (النساء: 102-103). وقوله: {فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ} أي: أدوها بكمالها وصفتها التامة في حال الأمن والاطمئنان.

وهذه عبادة الحج؛ فمن شروط وجوبها: الأمن، فإذا وجد الإنسان نفقة الحج ولم يكن الطريق إليه آمناً فلا يجب عليه الحج قولاً واحداً، قال الله تعالى: {فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} (البقرة: 196).

ولما أخبر الله نبيَّه صلى الله عليه وسلم بأنهم سيدخلون البيت الحرام ويؤدون نسكهم بعدما صدهم المشركون عنه؛ وصف حال دخولهم بالأمن فقال: {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ } (الفتح: 27) .

ولو انتقلنا إلى عملية نشر الدعوة الإسلامية نجد أن انتشارها يكون في وقت الأمن أكثر من غيره من الأوقات..قال الله تعالى عن موسى عليه السلام: {فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ } (يونس: 83).

أحبتي في الله: وهكذا نعلم أن للأمن أثره الفعال في التنمية ونهضة الأمة في جميع مجالات الحياة؛ فبالأمن تصلح الحياة، وتنبَسِط الآمال، وتتيسَّر الأرزاقُ، وتزيد التِّجارات، بالأمنُ تفشو معه الماشية، وتكثر الأمَّة، بالأمن تتقدَّم معه التنمية، وينتشر فيه العلمُ والتَّعليم، ويعزُّ فيه الدين والعدل، ويظهَر فيه الأخيارُ على الأشرار، وتوظَّف فيه الأموال في كلِّ مشروع نافعٍ للفرد والمجتمع.
في ظلِّ الأمن والأمان تحلو العبادة، ويصير النوم سباتًا، والطعام هنيئًا، والشراب مريئًا، فالأمن والأمان هما عماد كلِّ جهد تنموي، وهدف مرتقب لكلِّ المجتمعات على اختلاف مشاربها.
التوقيع

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26 - 1 - 2017
موقوف
DjAbdo غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 25 - 1 - 2017
المشاركات: 52
افتراضي رد: دور الأمن فى تحقيق التنمية

بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
ابو ساره غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,939
افتراضي رد: دور الأمن فى تحقيق التنمية

شكرااا للمتابعة
التوقيع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 - 6 - 2017
موقوف
الآمبرآطور غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 12 - 6 - 2017
المشاركات: 57
افتراضي رد: دور الأمن فى تحقيق التنمية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 - 6 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
ابو ساره غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,939
افتراضي رد: دور الأمن فى تحقيق التنمية

شكرااا للمتابعة
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمن, التنمية, تحقيق, دور, فى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور الوقف في تحقيق التكافل الاجتماعي ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 2 20 - 12 - 2016 4:31 AM
موراتا يطلب من زيدان تحقيق أمنيته hosam1000 الدوري الاسباني الممتاز 0 7 - 9 - 2016 5:04 PM
وسائل تحقيق الأمن الغذائي ( العلاج ) ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 3 - 8 - 2016 12:51 PM
وسائل تحقيق العفة ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 20 - 7 - 2016 9:41 AM
«كيري»: سوريا ستنهار قبل أن يزعم أي طرف تحقيق نصر عسكري 3g-shairng اخر اخبار الصحف العربيه والمصرية 1 31 - 3 - 2014 9:36 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

كورة اون لاين مباريات اليوم بث مباشر كورة لايف as goal كورة 365 بين ماتش كورة جول مباريات اليوم بث مباشر جول العرب كورة ستار في العارضة as goal كورة ستار مباريات اليوم بث مباشر اس جول كورة جول كورة لايف مباريات اليوم في العارضة كورة لايف بين ماتش جول العرب تابع لايف كورة لايف مباريات اليوم كورة لايف جول العرب اس جول كورة 365 كورة جول يلا شوت يلا لايف يلا شوت مباريات اليوم كورة جول كورة ستار كورة لايف يلا لايف اس جول الاسطورة لبث المباريات دليل واحد yalla shoot سيما لايت شاهد توداي يلا دراما yalla shoot جهاز كشف الذهب كورة لايف kora online koora live يلا دراما يلا شوت يلا لايف ايجي ناو يلا شوت yalla shoot يلا لايف يلا شوت Viva cut مهكر كلاش اوف كلانس مهكرة spotify premium apk سناب تبوك koora live فوستا دراما كافيه

Powered by vBulletin

SEO by vBSEO