منتديات ثري جي شيرنج

 

اعلانك هنا يحقق الانتشار ااضغط على الرابط هنا للاعلان معنا


العودة   > >

قسم الموضيع الاسلامية العامة

Tags H1 to H6

منتديات ثري جي شيرنج

حاجة الأمة إلى الكرم

حاجة الأمة إلى الكرم

حاجة الأمة إلى الكرم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,344
حاجة الأمة إلى الكرم





حاجة الأمة إلى الكرم

عباد الله: اعلموا أن الكرم طريق السعادة؛ وعلماء النفس يرون أن من أراد السعادة فعليه أن يبذل وأن يعطي، وهذا يسمونه صيدلية القلوب؛ أي أن تبذل من طعامك ودراهمك ومن أخلاقك، فيشفيك الله -عز وجل- من مرض القلق والاضطراب والهم والغم والحزن، وهذا أمر مجرب. بل إن النبي -صلى الله عليه وسلم- وصف المنفق الذي كلما أعطى وأنفق يتوسع عليه درعه حتى تنزل على جسمه، وأما البخيل فإنه كلما أمسك ضاق عليه الدرع حتى يكاد يختنق. قال الماورديُّ رحمه الله تعالى: اعلم أنَّ الكريم يجتزي بالكرامة واللُّطف، واللَّئيم يجتزي بالمهانة والعنف، فلا يجود إلَّا خوفًا، ولا يجيب إلَّا عنفًا، فاحذر أن تكون المهانة طريقًا إلى اجتدائك ، والخوف سبيلًا إلى عطائك، فيجري عليك سفه الطَّغام ، وامتهان اللِّئام، وليكن جودك كرمًا ورغبة، لا لؤمًا ورهبة”. ( أدب الدنيا والدين )

فالكريم مَن كان مسرورًا ببذله، متبـرِّعًا بعطائه، لا يلتمس عرض دنياه فيحْبَطُ عملُه، ولا طلب مكافأة فيسقط شكرُه، ولا يكون مَثَلُه فيما أعطى مَثَلُ الصَّائد الذي يلقي الحَبَّ للطَّائر، ولا يريد نفعها ولكن نَفْعَ نفسه.

أحبتي في الله: عليكم بالكرم بكل صوره وأشكاله السابق ذكرها ولا سيما في تيسير الزواج. فقد روي أن أسماء بن خارجة الفزاري الكوفي وكان جوادا كريما ممدحا، حكى أنه رأى يوما شابا على باب داره جالسا فسأله عن قعوده على بابه؟ فقال: حاجة لا أستطيع ذكرها، فألح عليه فقال: جارية رأيتها دخلت هذه الدار لم أر أحسن منها وقد خطفت قلبي معها، فأخذ بيده وأدخله داره وعرض عليه كل جارية عنده حتى مرت تلك الجارية فقال: هذه، فقال له: اخرج فاجلس على الباب مكانك، فخرج الشاب فجلس مكانه، ثم خرج إليه بعد ساعة والجارية معه قد ألبسها أنواع الحلى، وقال له: ما منعني أن أدفعها إليك وأنت داخل الدار إلا أن الجارية كانت لأختي، وكانت ضنينة بها، فاشتريتها لك منها بثلاثة آلاف، وألبستها هذا الحلى، فهي لك بما عليها، فأخذها الشاب وانصرف!!

فقد ساعد ابن خارجة هذا الشاب على عفاف نفسه في الحلال ؛ وطبعا الحديث في صحيح مسلم ” وفي بضع أحدكم صدقة ” . والدال على الخير كفاعله ؛ ومن سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها؛ فهذا الرجل الذي ساعد الشاب يكون له مثل أجر الشاب في كل معاشرة زوجية؛ لأنه ساعده على أن يسلك طريق الحلال !! وهذه رسالة لأرباب الأموال أن ينحو نحوه !!

عباد الله: ألا فطهروا أنفسكم من الشح والبخل؛ لأن البخل من الصفات الذميمة والخصال الدميمة التي تمجها الطباع والنفوس السليمة؛ فالبخيل ممقوت عند الناس؛ ينصرف عنه أفراد المجتمع في تعامله وبيعه وشرائه؛ فضلاً عن بخل ضيافته وعدم مصاهرته؛ ومن أشهر ما روي في ذلك : أن شكا المحلق -أحد البخلاء- إلى زوجته عدم طلب الناس للزواج من ابنتيه، فقالت له -وكانت عاقلة-: لأنك بخيل، والناس ينفرون من البخلاء. قال: ما الحل؟! قالت له: ادع الأعشى وانحر له ناقة وأطعمه وأكرمه، فإنك إذا فعلت ذلك مدحك بالكرم وتزوج الناس بناتك، وبالفعل فعل ما طلبته منه زوجته وأكرم الأعشى وذبح له وأطعمه، ولما خرج الأعشى من عنده مدحه بقصيدة، وانتشرت القصيدة وتزوج الناس بناته في تلك السنة. (العقد الفريد)

فاتقوا الله عباد الله تُرزقوا الكرم؛ فلا يُنال الكرم إلا بتقوى الله تعالى. قال ابن حجر- رحمه الله -: «لا يقال للرّجل كريم حتّى يظهر ذلك منه، ولمّا كان أكرم الأفعال ما يقصد به أشرف الوجوه، وأشرفها ما يقصد به وجه الله تعالى، وإنّما يحصل ذلك من المتّقي. قال الله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ} وكلّ فائق في بابه يقال له كريم».( فتح الباري)

أيها المسلمون: ما أحوج الأمة في الظروف الراهنة إلى الكرم والسخاء؛ فالكرم له أثره الفعال على الفرد والمجتمع؛ فالكريم محبوبٌ مِن الخالق الكريم، وقريبٌ مِن الخَلْق أجمعين؛ والكرم يبعث على التَّكافل الاجتماعي والتَّواد بين النَّاس؛ ويساعد في حلُّ مشكلة حاجات ذوي الحاجات مِن أفراد المجتمع الواحد؛ كما أن الكرم يولِّد في الفرد شعورًا بأنَّه جزء مِن الجماعة، وليس فردًا منعزلًا عنهم إلَّا في حدود مصالحه ومسؤولياته الشَّخصيَّة؛ كما أن الكرم يزكِّي الأنفس ويطهرها مِن رذائل الأنانيَّة المقيتة، والشُّح الذَّميم؛ ويعمل على إقامة سدٍّ واقٍ يمنع الأنفس من سيطرة حبِّ التَّملُّك والأثرة.

نسأل الله أن يجعلنا من أهل الكرم؛ وأن يطهرنا من الشح والبخل ؛ وأن يرفع عنا الغلاء والوباء والفتن ما ظهر منها وما بطن؛؛
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26 - 1 - 2017
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 25 - 1 - 2017
المشاركات: 52
افتراضي رد: حاجة الأمة إلى الكرم

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,344
افتراضي رد: حاجة الأمة إلى الكرم

شكرااا للمتابعة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
إلى, الأمة, الكرم, حاجة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: حاجة الأمة إلى الكرم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاجة الأمة إلى الجوانب الإنسانية ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 19 - 12 - 2016 9:08 PM
الاتحاد فى حاجة للنجم ذا روك محمد شاهر بدر منوعات Entertainment Wrestling 0 26 - 12 - 2014 1:56 AM
«تسلم الأيادي».. أغنية مسروقة أم «حاجة حلوة» نحاربها 3g-shairng اخر اخبار الصحف العربيه والمصرية 1 25 - 9 - 2013 2:07 PM
وزير التموين: مخزون القمح يكفي حاجة المواطنين حتى منتصف فبراير عام 2014 3g-shairng اخر اخبار الصحف العربيه والمصرية 0 10 - 9 - 2013 7:28 AM


الساعة الآن 5:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

ميكساتك bmchat ارخص واسرع سيرفر زيادة متابعين كلاوي للتقنية عروض العثيم سجل انشر اربح 2 محامي محاماة محامين محامي مكتب محاماة الجمعة الصفراء قنوات تيليجرام ترددات النايل سات