منتديات ثري جي شيرنج

 

اهم حاجة الدعم الفنى

اعلانات بنرات
  


العودة   > >

قسم الموضيع الاسلامية العامة

آثار الرشوة على الفرد والمجتمع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 3 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,121
آثار الرشوة على الفرد والمجتمع






آثار الرشوة على الفرد والمجتمع
عباد الله: للرشوة آثار جسيمة وعواقب وخيمة وأضرار جسيمة على الفرد والمجتمع؛ وهذه الآثار منها الاقتصادية ومنها الاجتماعية ومنها الأخلاقية وهاك البيان:

فأما أضرارها الاقتصادية: فالرشوة تعمل على هدم الاقتصاد وانهياره؛ كما حدث منذ سنوات وتم هدم محصول القطن طويل التيلة بفعل فاعل؛ وتهريب البذرة لدولة معادية؛ ودخول سلالات مهجنة ضيعت هيبة وسمعة القطن المصري؛ الذي كان الثروة الكبري في المرتبة الأولي للاقتصاد المصري؛ والذي كان يدر دخلا كبيرا من العملة الصعبة التي نعاني منها الأمرين اليوم؛ وهذا كله بارتكاب جريمة الرشوة.

ومن أخطر آثار الرشوة الاقتصادية: إهدار الأموال وتعريض الأنفس للخطر؛ فلو تخيلت أن الرشوة قد سادت في مجتمع حتى وصلت إلى قطاع الصحة وإنتاج الدواء، فكيف ستكون أحوال الناس الصحية حين يستعملون أدوية رديئة أُجيز استعمالها عن طريق الرشوة؟ ثم تخيل أنك تسير على طرق وكباري بها عيوب جسيمة تجعل منها خطرًا على أرواح الناس وممتلكاتهم، وقد حصل المقاول على شهادات إتمام العمل والبناء عن طريق الرشوة، كم سيترتب على انهيار هذه الطرق والكباري من خسائر في الأرواح والأموال؟ وقس على ذلك جميع المجالات؛ لهذا كانت الرشوة إهدارًا للأموال وتعريضًا للأنفس للخطر !!

ومنها: توسيد الأمر لغير أهله: فالإنسان حين يدفع رشوة للحصول على وظيفة معينة لا تتوافر فيه مقوماتها وشروطها فهو ليس أهلاً لهذه الوظيفة، أصبح المجتمع تسوده الصبية والأغبياء الذين وصلوا للمنصب بدون وجه حق؛ وضاع النابغة الذي تفوق ووصل إلى قمة العلم والإدارة؛ ولكن هناك الغبي الذي دفع الرشوة وحرمه حقه ونزع منه منصبه.. وكذلك الرّشوة في أمور الجند تجعل الكفاءة فيهم غير معتبرة؛ ويؤول الأمر إلى أن يتولّى الدّفاع عن البلاد من هم غير أهل لذلك فتحيق بهم الهزيمة، ويلحق العار البلاد بأسرها؛ فيتوسد الأمر إلى غير أهله..مما يترتب عليه قصور في العمل والإنتاج، وإهدار للموارد.

ومنها تضييع الأمانة: فعن الحسن قال : إذا دخلت الرشوة من الباب خرجت الأمانة من الكوة . فالرشوة تعين على خيانة الأمانة والوظيفة، حيث لا يقوم الموظف بتأدية عمله على الوجه الأكمل إلا إذا أخذ الرشوة.

ومنها: الأزمات الاقتصادية: فعَنْ عَمْرِو ابْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” مَا مِنْ قَوْمٍ يَظْهَرُ فِيهِمُ الرِّبَا، إِلَّا أُخِذُوا بِالسَّنَةِ ـ القحط والجدب ـ وَمَا مِنْ قَوْمٍ يَظْهَرُ فِيهِمُ الرُّشَا ـ الرشوة ـ إِلَّا أُخِذُوا بِالرُّعْبِ ” [ أخرجه أحمد ] ، وها هي الأمة اليوم تعاني تبعات أكل المال الحرام، من حروب مدمرة، وويلات مهلكة، وقحط وجدب، فقد أمسكت السماء ماءها، ومنعت الأرض خيراتها، ولفحت الشمس بحرارتها، واشتدت الطقوس ببرودتها، فاتقوا الله عباد الله، واحذروا أسباب سخطه، وموارد عقوبته.

أما آثارها الأخلاقية: فهي تُفسد الأخلاق، وتُثبت في نفس المرتشي والراشي النظرة النفعية المادية البحتة، فبالرشوة تنعدم الرحمة وينتفي التعاون ويكثر الجشع والطمع؛ بالرشوة يفلت المجرم، ويدان البريء، بها يفسد ميزان العدل الذي قامت به السماوات والأرض، وقام عليه عمران المجتمع، هي المعول الهدام للدين والفضيلة والخلق؛ فانتشار ظاهرة الرشوة في مجتمع من المجتمعات يعني تدمير أخلاق أبناء هذا المجتمع وفقدان الثقة بين أبنائه، وانتشار الأخلاقيات السيئة كالتسيب واللامبالاة، وفقدان الشعور بالولاء والانتماء، وسيطرة روح الإحباط؛ لأن قوام الأمم بالأخلاق وضياعها بفقدانها لأخلاقها،

قال الشاعر أحمد شوقي:
إنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيت …………فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وقال: وَإِذا أُصـــيــبَ الـــقَــومُ فـــــي أَخــلاقِــهِـم………. فَـــــأَقِـــــم عَـــلَـــيــهِــم مَــــأتَـــمـــاً وَعَـــــويــــلا.
وقال: صَـلاحُ أَمْـرِكَ لِلأَخْـلاقِ مَرْجِعُـهُ…………… فَقَـوِّمِ النَّفْـسَ بِالأَخْـلاقِ تَسْتَقِـمِ
ويكون حال المجتمع كما صوره الشاعر الذي أدخله عمر بن الخطاب السجن حينما قال:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها …….واقعد فأنت الطاعم الكاسي

فأدخله عمر بن الخطاب السجن بسبب هذا البيت المثبط للهمم والذي يدعو للفجور والعهر؛ فحينما لا تطلب مكارم الأخلاق وصالح الأخلاق التي بعث الرسول صلي الله عليه وسلم من أجلها كما قال :” إنَّما بُعِثْتُ لأُتَمَّمَ صالحَ الأخلاقِ” [البخاري في الأدب المفرد وأحمد والبيهقي والحاكم وصححه ووافق الذهبي ]. فماذا يكون حال المجتمع وقد صار إلي ما صرنا إليه والي الله المشتكى؟!!

أما آثارها الاجتماعية:
فمنها: زعزعة الأمن في المجتمع: فتخيل لو أن بينك وبين أحد خصومة ما؛ ووصل الأمر للشرطة وللقضاء؛ وأنت رجل عندك مباديء ولست من أرباب المشاكل .. فسوف يدفع الخصم مبلغا من المال لعمل تقريرٍ طبيٍّ مزورٍ كما يحدث في هذه الأيام .. وسوف يترتب علي هذا الأمر أن يتم حبك المحضر حبكا محكما …حتي يصل إلي آخر مراحله ليلة الحكم ضدك بالسجن؛ وبناء عليه .. فهل ستنام أو تشعر بالراحة؟!! كلا لأنك فقدت أهم عناصر الأمن والاستقرار : آمنا في سربه… فالرشوة تدمر المجتمع وتجعل أعزة رجاله أذلة؛ وأحقر رجاله يتوسدون مقاليد الأمور إلا من رحم ربي؛ والرشوة تحول المجرم إلي بريء والبريء إلي مجرم ..وتعين الفاسد علي فساده فيزداد فسادا ..وهذا ما يقوض قدرات المجتمع وشله..ودفع الجميع إلي الهاوية واستحقاق اللعنة من الله

_الراشي والمرتشي والرائش -.
أيها المسلمون: هذه هي آثار الرشوة على المجالات الاقتصادية والأخلاقية والاجتماعية؛ ناهيك عن آثارها عند الله؛ فإن الراشي والمرتشي والرائش ملعونون ومطرودون من رحمة الله؛

فالمرتشي تشدّ يساره إلى يمينه ثمّ يرمى به في جهنّم وساءت مصيرا. فعن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- مرفوعا، أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: « من وَلِي عشرةً فحكم بينهم بما أحبُّوا أو بما كرِهوا جِيء به مغلولةً يدُه؛ فإن عدَل ولم يرْتشِ ولم يحِفْ فكَّ اللهُ عنه؛ وإن حكم بغيرِ ما أنزل اللهُ وارتشَى وحابَى فيه شُدَّت يسارُه إلى يمينِه ثمَّ رُمِي به في جهنَّمَ؛ فلم يبلُغْ قعرَها خمسَمائةِ عامٍ ». ( الحاكم والطبراني بسند ضعيف)
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26 - 1 - 2017
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 25 - 1 - 2017
المشاركات: 52
افتراضي رد: آثار الرشوة على الفرد والمجتمع

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,121
افتراضي رد: آثار الرشوة على الفرد والمجتمع

شكرااا للمتابعة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آثار, والمجتمع, الرشوة, الفرد, على

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثر النظافة في سلامة الفرد والمجتمع ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 27 - 7 - 2016 8:06 AM
فوائد كفالة اليتيم وأثرها على الفرد والمجتمع ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 7 - 6 - 2016 6:26 AM
السماحة والتراحم في البيع والشراء وأثرها على الفرد والمجتمع - ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 23 - 12 - 2015 12:50 AM
أثر العبادات في تهذيب أخلاق الفرد والمجتمع ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 19 - 6 - 2015 10:27 AM
الرشوة وخطرها على الفرد والمجتمع ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 10 - 12 - 2014 10:49 PM


الساعة الآن 6:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

شات حيروني free iptv جلب الحبيب شات الرياض للجوال apartments for sale in istanbul sea view شات قلوب freeiptv cleaning services كوبون خصم نون السعودية smart iptv activation code free ترددات النايل سات