منتديات ثري جي شيرنج

 

اهم حاجة الدعم الفنى

اعلانات بنرات
  


العودة   > >

قسم الموضيع الاسلامية العامة

تعرف على الصحابي الذي كان "جبريل" يأتي للرسول في صورته

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 9 - 8 - 2016
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,118
تعرف على الصحابي الذي كان "جبريل" يأتي للرسول في صورته






صحابي جليل كان يضرب به المثل في حسن الصورة، وكان أمين الوحي جبريل عليه السلام يأتي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في صورته، وكان النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله قد بعثة سنة ست للهجرة في الهدنة إلى قيصر رسولًا فآمن قيصر برسالة الإسلام وامتنع عليه بطارقته، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بذلك، فقال‏:‏ ‏"‏ثبت الله ملكه‏".

إنه الصحابي دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه، فعن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "كان جبرائيل يأتيني على صورة دحية الكلبي، وكان دحية رجلاً جميلاً".

ودحية بن خليفة الكلبي من الأنصار، أسلم قديماً قبل غزوة بدر ولم يشهدها، ولكنه شهد مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم غزوة "أحد" وما بعدها، وقد تزوج درة بنت أبي لهب بنت عم الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله.
بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى قيصر ملك الروم، واسمه هرقل، فسأل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وثبت عنده صحة نبوته، فَهم بالإسلام، فلم توافقه الروم، وخافهم على ملكه فأمسك.

وفي غزوة الخندق عندما عاد المشركين أدراجهم خائبين، ولما طلع الصباح انصرف نبي الله صلى الله عليه وسلم عن الخندق راجعا إلى المدينة فالمسلمون وضعوا السلاح، فلما كان وقت الظهر، أتى جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم معتما بعمامة من استبرق، على بغلة على سرجها قطيفة من ديباج، فقال: أقد وضعت السلاح يا رسول الله؟ قال: "نعم"، قال جبريل عليه السلام: "ما وضعت الملائكة السلاح، وما رجعت الآن إلا من طلب القوم، إن الله يأمرك يا محمد بالسير إلى بني قريظة، وأنا عامد إلى بني قريظة".

فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم منادياً، فأذن في الناس: "إن من كان سامعاً مطيعاً فلا يصليَن العصر إلا في بني قريظة".

ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه بالصورين قبل أن يصل إلى بني قريظة، فقال: "هل مر بكم أحد؟"، فقالوا: نعم يا رسول الله، قد مر بنا دحِية بن خليفة الكلبي على بغلة بيضاء على سرجها قطيفة من ديباج، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذلك جبريل، بُعث إلى بني قريظة يزلزل بهم حصونهم، ويقذف الرعب في قلوبهم".

وبعد مشاركة دحِية رضي الله عنه في معركة اليرموك، اتخذ من المزة قرب دمشق مقاماً له إلى أن وافته المنية في خلافة معاوية رضي الله عنه.


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
"جبريل", للرسول, الذي, الصحابي, تعرف, يأتي, صورته, كان, على, في

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على نصائح "الإفتاء" قبل الخروج لصلاة عيد الفطر ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 0 5 - 7 - 2016 10:22 AM
تعرف علي الحالات الـ"5" التي يجب علي المسلم الإغتسال فيها ابو ساره قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 9 - 2 - 2016 10:16 AM
الجديد / حصريا الإعلان الترويجي لـ " راسلمينيا " الذي يظهر فيه الأندرتيكر محمد شاهر بدر منوعات Entertainment Wrestling 0 28 - 2 - 2015 12:40 PM
تعرف على ..القمر الميت الحي .. "أفغان سات 1 ".. قمر الدوريات الأوربية ابو ساره الأقمار الصناعية و القنوات الفضائية 1 24 - 2 - 2015 12:17 AM
"مزيكا": تغريم "روتانا" 400 ألف جنيه لاستغلال "الهضبة" ابو ساره اخر اخبار الصحف العربيه والمصرية 0 22 - 5 - 2014 12:16 PM


الساعة الآن 6:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

شات حيروني free iptv جلب الحبيب شات الرياض للجوال apartments for sale in istanbul sea view شات قلوب freeiptv cleaning services كوبون خصم نون السعودية smart iptv activation code free ترددات النايل سات