منتديات ثري جي شيرنج

 

droplay
انشاء متجر الكتروني

اعلانك هنا يحقق الانتشاء للحجز اضغط على الرابط او التواصل على اوتس اب مباشرة على الرقم 01009823563


العودة   > >

حدث في مثل هذا اليوم في كل الدنيا حدث في مثل هذا اليوم متجدد

Tags H1 to H6

منتديات ثري جي شيرنج

في مثل هذا اليوم 28 محرم توفي الي رحمت الله عالم هذا الزمان ( ابن باز) يرحمة الله

في مثل هذا اليوم 28 محرم توفي الي رحمت الله عالم هذا الزمان ( ابن باز) يرحمة الله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 - 11 - 2013
الصورة الرمزية 3g-shairng
3g-shairng 3g-shairng متواجد حالياً
المديــــــــــــــر
 
تاريخ التسجيل: 9 - 8 - 2013
المشاركات: 22,417
في مثل هذا اليوم 28 محرم توفي الي رحمت الله عالم هذا الزمان ( ابن باز) يرحمة الله


في مثل هذا اليوم 28 محرم توفي الي رحمت الله عالم هذا الزمان ( ابن باز) يرحمة الله

في ذكر المرحوم ( عبد الله ابن عبد الله ابن باز ) في ستور

وفاة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز 27 من المحرم 1420 هـ :
اسمه : عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز.
مولده :
ولد في الثاني عشر من ذي الحجة سنة 1330هـ بمدينة الرياض، وكان بصيرا ثم أصابه مرض الجدري المنتشر في تلك الفترة عام 1346هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350هـ .
شيوخه
وقد بدأ الدراسة منذ الصغر، وحفظ القرآن الكريم قبل البلوغ، ثم بدأ في تلقي العلوم الشرعية والعربية على أيدي كثير من علماء الرياض,, من أعلامهم:
1 - الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله.
2 - الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب قاضي الرياض رحمهم الله.
3 - الشيخ سعد بن حمد بن عتيق قاضي الرياض رحمه الله.
4 - الشيخ حمد بن فارس وكيل بيت المال بالرياض رحمه الله.
5 - الشيخ سعد بن وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة رحمه الله، أخذ عنه علم التجويد في عام 1355هـ.
6 - سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ رحمه الله مفتي عام الديار السعودية وقد لازم حلقاته نحواً من عشر سنوات، وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية، ابتداء من عام 1347هـ الى سنة 1357هـ حيث رشحه سماحته للقضاء .
أعماله
وقد تولى عدة أعمال هي:
1 - القضاء في منطقة الخرج مدة طويلة استمرت أربعة عشر عاماً واشهـراً وامتدت بين سنتي 1357هـ إلى عام 1371هـ وقد كان التعيين في جمادى الآخرة من عام 1357هـ وبقي فيه إلى نهـاية عام 1371هـ.
2 - التدريس في المعهـد العلمي بالرياض عام 1372هـ وكلية الشريعة بالرياض بعد إنشائهـا عام 1373هــ في علوم الفقه والتوحيد والحديث واستمر عمله على ذلك تسع سنوات انتهت في عام 1380هـ.
3 - عين في عام 1381هـ نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وبقي في هذا المنصب إلى عام 1390هـ.
4 - تولى رئاسة الجامعة الإسلامية في عام 1390هـ بعد وفاة رئيسها الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في رمضان عام 1389هـ وبقي في هذا المنصب إلى سنة 1395هـ.
5 - وفي 14/10/1395هـ صدر الأمر الملكي بتعيينه في منصب الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد وبقي في هذا المنصب إلى عام 1414هـ.
وفي 20/1/1414هـ صدر الأمر الملكي بتعيينه في منصب المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء,, وبقي في هذا المنصب إلى حين وفاته رحمه الله ورضي عنه
و كان له إلى جانب هذا المنصب عضوية في كثير من المجالس العلمية والإسلامية من ذلك:
1 - رئاسة هيئة كبار العلماء بالمملكة.
2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3 - عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.
مؤلفاته
1 - الفوائد الجلية في المباحث الفرضية.
2 - التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة توضيح المناسك .
3 - التحذير من البدع ويشتمل على أربع مقالات مفيدة حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج - وليلة النصف من شعبان، وتكذيب الرؤيا المزعومة، من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ احمد.
4 - رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
5 - العقيدة الصحيحة وما يضادها.
6 - وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها.
7 - الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة.
8 - وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه.
9 - حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.
10 - نقد القومية العربية.
11 - الجواب المفيد في حكم التصوير.
12 - الشيخ محمد بن عبد الوهاب: دعوته وسيرته.
13 - ثلاث رسائل في الصلاة: 1 - كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم, 2 - وجوب اداء الصلاة في جماعة, 3 - أين يضع المصلي يديه حين الرفع من الركوع؟.
14 - حكم الإسلام فيمن طعن في القرآن او في رسول الله صلى الله عليه وسلم.
15 - حاشية مفيدة على فتح الباري وصلت فيها إلى كتاب الحج.
16 - رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب.
17 - إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
18 - الجهاد في سيل الله.
19 - الدروس المهمة لعامة الأمة.
20 - فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.
21 - وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة.
22 – مجموع الرسائل والفتاوى
من أخلاق بن باز :
كانت للشيخ هيبة فيها عزة العلماء مع عظيم مكانتهم وكبير منزلتهم، وهذه الهيبة قذفها الله في قلوب الناس، وهي تنم عن محبة وإجلال وتقدير له، لا من خوف وهلع وجبن معه، بل إن الشيخ - رحمه الله - قد فرض احترامه على الناس، بجميل شمائله وكريم أخلاقه، مما جعلهم يهابونه حياء منه، ويقدرونه في أنفسهم أشد التقدير.

ومما زاد هيبته أنه ابتعد عن ساقط القول، ومرذول اللفظ، وما يخدش الحياء أشد الابتعاد، فلا تكاد تجد في مجلسه شيئا من الضحك إلا نادرا ولماما، بل كنت تجد مجالسه عامرة بذكر الله، والتفكر والتأمل في الدار الآخرة.
ومع هذه المكانة العظيمة، والمنزلة السامية، والهيبة، فإنه آية في التواضع، وحسن المعاشرة، وعلو الهمة، وصدق العزيمة، مع عزة في النفس، وإباء في الطبع، بعيد كل البعد عن الصلف والتكلف المذموم كأنه وضع بين نصب عينيه قوله تعالى: {وما أنا من المتكلفين}.

و لعل من أبرز ما تميز به الشيخ - رحمه الله - الزهد في هذه الدنيا، مع توفر أسبابها، وحصول مقاصدها له، فقد انصرف عنها بالكلية، وقدم عليها دار البقاء، لأنه علم أنها دار الفناء، متأسيا بزهد السلف الصالح - رحمهم الله - الذين كانوا من أبعد الناس عن الدنيا ومباهجها وزينتها الفانية، مع قربها منهم.

فالشيخ - رحمه الله - كان مثالا يحتذي به ، وعلما يقتدى به، وقدوة في الزهد والورع وإنكار الذات، والهروب من المدائح والثناءات العاطرة، وكم من مرة سمع في بعض محاضراته، حين يطنب بعض المقدمين في ذكر مناقبه وخصاله الحميدة، وخلاله الرشيدة، يقول: "لقد قصمت ظهر أخيك، وإياكم والتمادح فإنه الذبح، اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، واغفر لي ما لا يعلمون" بمثل هذه الكلمات النيرة، والتوجيهات الرشيدة نراه يكره المدح والثناء كرها شديدا، وهذا يدل على زهد في القلب وعفة في الروح، وطهارة في الجوارح، وخشية للمولى جل وعلا.
وفاته ـ رحمه الله ـ :
توفى رحمه الله تعالى في فجر يوم الخميس السابع والعشرين من شهر محرم لعام عشرين وأربعمائة وألف من الهجرة بمدينة الطائف ، وصُلي عليه يوم الجمعة بالمسجد الحرام ، ودفن بمقبرة العدل بمكة المكرمة رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

وفاة الملك الظاهر بيبرس يوم الخميس 27 من المحرم 676 هـ :
هو أحد سلاطين دولة المماليك في مصر و الشام ، انتقل إليه عرش السلطنة بعد مقتل «قطز» سنة 658 و يُعدُّ المؤسس الفعل لدولة المماليك وأعظم سلاطينها؛ إذ اجتمعت فيه صفات العدل والفروسية والإقدام.

عقد «بيبرس» العزم على أن تكون «مصر» والشام من أعظم البلاد آنذاك، ووهب حياته للجهاد، وجعل هدفه رفع شأن الأمة الإسلامية، وإليه يرجع الفضل في انتقال الخلافة العباسية إلى «القاهرة» بعد سقوطها في «بغداد»، وأصبحت مصر دار الخلافة الإسلامية؛ إذ استقدم «بيبرس» «أحمد بن الخليفة الظاهر العباسي» ، وبايعه بالخلافة في حضرة الأمراء والعلماء ورجال الدولة. وفي 4 من شعبان سنة 659هـ ، عقد الخليفة اجتماعًا منح فيه «بيبرس» تفويضًا منه لتسيير أمور البلاد، فكان ذلك تقوية له ضد خصومه ومنافسيه، كما كان إقرارًا بمشروعية النظام المملوكى، وبحقه في تولى شئون البلاد.

عادت إلى العالم الإسلامي هيبته بإحياء الخلافة الإسلامية، وأضحت «القاهرة» مقر الخلافة، ومركز السلطة الإسلامية المركزية، ومقصد المسلمين من كل حدب وصوب، وظلت على ذلك حتى انتقلت منها الخلافة إلى «استانبول» بعد قرابة ثلاثة قرون.

قام «بيبرس» بإصلاحات جوهرية في البلاد، وأعاد إلى الأسطول البحري قوته، وعين قضاة من المذاهب الأربعة للفصل في الخصومات، بعد أن كان القضاء مقصورًا على المذهب الشافعي، فعادت إلى العالم الإسلامي قوته على أسس تنظيمية دقيقة، إذ كان «بيبرس» إداريا حازمًا ، وقائدًا شجاعًا ، فدأب على رعاية شئون البلاد، وتنمية مواردها، وحفر الترع، وأصلح الحصون، وأسس المعاهد، وبنى المساجد التي من أشهرها مسجده المعروف باسمه في ميدان «الظاهر» بالقاهرة .

وقام «بيبرس» بدوره على خير وجه في محاربة المغول والصليبيين تقليدًا للقائد البطل «صلاح الدين»، وأصدر عدة قوانين لتطبيق الشريعة الإسلامية، وإصلاح الأوضاع الاجتماعية في «مصر»، وأمر في سنة (664هـ) بمنع بيع الخمور، وإغلاق الحانات، ونفى المفسدين.

وكان قائدًا شجاعًا، ضُربَت ببطولته وشهامته الأمثال، فقد خاض معارك ومواقع عديدة، سجل فيها بطولات رائعة، وأبلى بلاءً حسنًا في مطاردة الصليبيين وتشتيتهم وإجلائهم عن الشرق الأدنى ، واستعاد في سنة (666هـ) «قيسارية»، و«أرسوف»، و«صفد»، و«شقيف»، و«يافا»، و«طرابلس»، و«أنطاكية»، فأضعف ذلك الصليبيين، وأنهكهم، وزاد من قوة المسلمين، وحرص على أن يؤكد صورة الحاكم العادل الذي يجلس بنفسه للمظالم، ويعطف على الفقراء.
وفي (27 من المحرم سنة 676هـ = 1277م) تُوفى «الظاهر بيبرس» إثر عودته من واقعة «قيسارية» بالقرب من «دمشق»، وقد دُفن بها بعد حياة حافلة بالبطولة والشجاعة، سطر خلالها صفحات مجيدة مازال التاريخ يحفظها له.

وفاة الحكم بن عبد الرحمن الناصر 2 صفر 366 هـ
وهو أحد خلفاء الدولة الأموية بالأندلس، تولى الحكم في ( 3 رمضان سنة 350هـ = 16أكتوبر سنة 961م ) خلفاً لأبيه عبد الرحمن الناصر ولقب بالحكم المستنصر.
يمتاز عصر الحكم بازدهار العلوم والآداب فيه بصورة كبيرة ، وهو صاحب الفضل في إنشاء المكتبة الأموية. ويرجع ذلك لشخصية الحكم وشغفه الفائق بالعلم لدرجة دفعته إلى استجلاب نفائس الكتب من كل بلد وفي كل فن.

وقد شهد التعليم في عهد الحكم نهضة عظيمة، فانتشرت بين أفراد الشعب معرفة القراءة والكتابة، بينما كان لا يعرفها أرفع الناس في أوربا باستثناء رجال الدين، وقد بَنَى الحكم مدرسة لتعليم الفقراء مجانًا، كما أسس جامعة قرطبة أشهر جامعات العالم آنئذ، وكان مركزها المسجد الجامع، وتدرس في حلقاتها كل العلوم ويختار لها أعظم الأساتذة.

وقد احتلت حلقات الدرس أكثر من نصف المسجد، وتم تحديد مرتبات للشيوخ ليتفرغوا للدرس والتأليف، كما خصصت أموال للطلاب ومكافآت ومعونات للمحتاجين، ووصل الأمر بنفر من الأساتذة إلى ما يشبه منصب الأستاذية اليوم في مجالات علوم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والنحو، وعهد الحكم إلى أخيه المنذر بالإشراف على جامعة قرطبة، كما عهد بمهمة الإشراف على المكتبة الأموية إلى أخيه عبد العزيز.
يقول فندث بيدال - العالم الأسباني الكبير - يقول: «وصلت الخلافة الأندلسية في ذلك العصر إلى أوج روعتها وبسطت سيادتها السلمية على سائر إسبانيا وكفلت بذلك السكينة العامة».
توفي الحكم الناصر في (2 صفر 366هـ = 30 سبتمبر 976 م) .

اغتيال الشيخ الدكتور صبحي الصالح 2 صفر 1407 هـ :
الشيخ صبحي الصالح كان "علامة جيله" في أدب الدين والدنيا ، أوقف حياته لمحراب العطاء في المجال الحضاري، العلمي والفقهي والتشريعي ، و المجال التراثي ، التاريخي والسياسي واللغوي والأدبي

جمع الشيخ الصالح رحمه الله منذ بدايات دراسته الثانوية بين العلوم الشرعية والمدنية في دار التربية والتعليم الاسلامية في طرابلس، ولمع نجمه وهو ابن الثانية عشرة من عمره خطيباً مفوهاً في مساجد طرابلس، يتنادى لسماع هذا الشيخ الفتي أهالي طرابلس مشدوهين معجبين
ويسافر الشيخ الصالح الى الأزهر الشريف من أجل متابعة علومه العالية في كلية أصول الدين، فيحصل منها على كل من الشهادة العالية (الإجازة) سنة 1947، وعلى الشهادة العالمية (الدكتوراه) سنة 1949 ثم ينتسب في الوقت نفسه الى كلية الآداب في جامعة القاهرة ويحصل على الإجازة في الأدب العربي بامتياز سنة 1950
في جامعة السوربون
وبعد أن استوفى الثقافة الاسلامية فكراً ومنهجاً وإيماناً، كان عليه أن يقتحم جامعة السوربون طوال أربع سنوات دارساً وقارئاً ومنقباً في مكتباتها ومراقباً ومتأملاً وباحثاً ، وحصل على دكتوراه في الآداب إثر أطروحتين باللغة الفرنسية: الأولى بعنوان "الدار الآخرة في القرآن الكريم" و الثانية "الإسلام وتحديات العصر"

ولم يكن طوال إقامته الباريسية لينثني عن الدعوة، فأنشأ مع صديقه الباحث الاسلامي الشهير محمد حميد الله الحيدر أبادي أول مركز ثقافي اسلامي في باريس ، وظل يخطب في تلك الفترة في صلاة الجمعة في جامع باريس، ويشارك في تعليم اللغة العربية للأفارقة المسلمين ويحاضر في الأندية الثقافية الباريسية، ليستمع الفرنسيون الى أسلوب جديد في طرح الإسلام ، حديث ما عهده أهل أوروبا من قبل علمائنا وقتذاك
الانطلاقة في التجديد
ولقد عاد الشيخ الصالح الى طرابلس عام 1954 ليبدأ انطلاقة في التجديد ومسيرة تطواف تتلقفه منابر الجامعات العربية• ومنتديات الفكر وقاعات المؤتمرات ويتحلّق حوله تلاميذه يستلهمون منهجه، ويتنسمون عذوبة بيانه ولطيف مجلسه وأنيس معشره
خاض العلامة الشيخ في العلوم الانسانية واللغوية كلها وفي الدراسات الأدبية والفلسفية بصورة عامة، وعمل في شرح وتحقيق ودراسة العديد من الكتب التراثية كما كتب باللغة الفرنسية وترجم وأشرف على تعريب عدد من المؤلفات والبحوث، وظل على امتداد أكثر من نصف قرن يزود كبرى المجلات الاسلامية والفكرية والعلمية بمئات البحوث والدراسات المستفيضة في كل شأن ومجال ،كما كانت الموسوعات العربية والعالمية تستكتبه في أجزائها وخصوصاً فيما يختص بأبواب الحضارة الاسلامية والفكر واللغة والأدب

مؤلفاته
لقد أضاف الشيخ الصالح إلى نتاج من سبقه من المباحث الإسلامية واللغوية ما يثري المكتبة الإسلامية بالكثير من البحوث و المؤلفات نذكر منها
1. النظم الإسلامية نشأتها وتطورها
2. مباحث في علوم القرآن
3. دراسات في فقه اللغة
4. الإسلام والمجتمع العصري
5. معالم الشريعة الإسلامية
6. المرأة في الإسلام
7. الإسلام ومستقبل الحضارة
8. علوم الحديث ومصطلحه عرض ودراسة
اغتياله :
اغتيل الشيخ صبحي الصالح (رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى) بإطلاق الرصاص عليه في محلة ساقية الجنزير ببيروت في السابع من أكتوبر 1986. ولم يستطع التحقيق كشف هوية مطلق النار وشريكه، ولا هوية الجهة المحرضة على هذا الاغتيال ، رحمه الله رحمة واسعة

__________________



منتديات ثري جي شيرنج
تعلا الادارة عن التالي
عن فتح باب التبادل بترات عن الموقع فقط وليس قسم معين
فمن يرغب في التبادل يتواصل مع الاداره
تلفون / 01127747127
او علي الاميل
[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط. اضغط هنا للتسجيل]
اسكاي
01127747127

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20 - 10 - 2014
الصورة الرمزية ابو ساره
ابو ساره ابو ساره غير متواجد حالياً
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,472
افتراضي رد: في مثل هذا اليوم 28 محرم توفي الي رحمت الله عالم هذا الزمان ( ابن باز) يرحمة الله

شكـــــــــــرااا لكم على المتــــــــــابعة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محرم, الله, اليوم, الزمان, باز), توفي, يرحمة, رحمت, عالم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: في مثل هذا اليوم 28 محرم توفي الي رحمت الله عالم هذا الزمان ( ابن باز) يرحمة الله
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى بيته بساما ضحاكا الجهاد قسم القرآن الكريم 3 2 - 2 - 2018 11:59 AM
الاعجاز العلمي في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم 3g-shairng قسم الحديث النبوي الشريف 4 16 - 1 - 2018 3:07 PM
ثواب الله عز وجل لا يُنال إلا بالعمل وَفْق ما شرعه الله سبحانه ابو ساره قسم القرآن الكريم 1 10 - 2 - 2016 6:07 PM
يرحمة الله توفي الشيخ عبد الحميد كشك في مثل هذا اليوم 3g-shairng حدث في مثل هذا اليوم في كل الدنيا 1 20 - 10 - 2014 6:19 AM
معجزة الله في الارض الي ان تقوم الساعه ( بيت الله الحرام الكعبة ) 3g-shairng البرامج الاسلاميه يشمل الطفل والاسرة 7 30 - 7 - 2014 11:53 AM


الساعة الآن 4:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

تحميل احدث البرامج حراج عروض التكييفات شيتو تداول الفوركس بيس 2021 منتديات طريقة عمل الكيكة منتديات احصل على ملف m3u و IPTV مميز ترددات النايل سات satnilesatnews.com