منتديات ثري جي شيرنج

 

اهم حاجة الدعم الفنى

اعلانات بنرات
  


العودة   > >

حدثة في مثل هذا الاسبوع من ايام الصالحين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 9 - 11 - 2013
الصورة الرمزية 3g-shairng
المديــــــــــــــر
 
تاريخ التسجيل: 9 - 8 - 2013
المشاركات: 22,406
حدثة في مثل هذا الاسبوع من ايام الصالحين


حدثة في مثل هذا الاسبوع من ايام الصالحين
وفاة الشيخ حافظ أحمد الحكمي السبت 18 من ذي الحجة سنة 1377 هـ :
هو الشيخ العلامة حافظ بن أحمد بن علي الحكمي، ولد في 24 رمضان 1342هـ بقرية السلام الواقعة جنوب شرقي مدينة جازان.

طـلبه للعلم :

- حفظ القرآن ولم يتجاوز سنه الثانية عشرة.
- ثم في عام 1358هـ قدم الشيخ العلامة عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله إلى المنطقة الجنوبية، وشرع في التدريس والدعوة والوعظ، فتلقى عنه الشيخ حافظ جُلَّ العلوم الشرعية حتى نبغ فيها، وفاق أقرانه.
- وفي عام 1360هـ توفي والده رحمه الله، فلم يثنه ذلك عن مواصلة التعلم، بل جعل غالب وقته في طلب العلم.
- وفي عام 1362هـ طلب منه شيخه عبد الله القرعاوي، أن ينظم منظومة في التوحيد، بعد أن قرأ كتب العقيدة السلفية وأتقنها، فنظم منظومته المسماة بـ [ سلم الوصول إلى علم الأصول] ولم يتجاوز سنه حينذاك العشرين، فأعجب بها العلماء المعاصرون له، ومنهم الشيخ العلامة مفتي الديار السعودية حينذاك الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ فأمر بطبعها فطبعت.
- ثم أسند إليه شيخه عبد الله القرعاوي تدريس أقرانه وزملائه، وغيرهم من المستجدين.
- وفي عام (1363هـ) جعله الشيخ عبد الله القرعاوي مديراً المدرسة سامطة، وملاحظاً لمدرسة الجرادية.
- وفي عام (1373هـ) افتتحت وزارة المعارف مدرسة ثانوية بجازان، فعين مديراً لها في ذلك العام.
- وفي عام (1374هـ) أسس المعهد العلمي بسامطة، فاختير الشيخ حافظ لإدارته والإشراف على التعليم فيه.

مـؤلفاته :
للشيخ رحمه الله مؤلفات كثيرة ؛ منها :
1- سلم الوصول. إلى علم الأصول. في توحيد الله واتِّباع الرسول صلى الله عليه وسلم.
2- معارج القبول بشرح سلم الوصول.
3- أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة.
4- الجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة .
5- دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح.
6- اللؤلؤ المكنون في أصول الأسانيد والمتون.
7- السبل السوية لفقه السنن المروية.
8- وسيلة الحصول إلى مهمات الأصول في أصول الفقة في (640) بيتا طبعت أول طبعة بمكة عام (1373هـ).

وفاته رحمه الله :

توفي الشيخ حافظ رحمه الله بمكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج ، السبت 18- 12 - 1377هـ إثر مرض ألمَّ به ودفن فيها، وله من العمر (35) سنة .

استشهاد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه 18 من ذي الحجة 35 هـ :
هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف
أمه ابنة عمة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأمه هي أروى بنت كريز وأم أروى هي البيضاء بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولد عثمان رضي الله عنه في الطائف سنة 47 قبل الهجرة ، فهو أصغر من الرسول صلى الله عليه وسلم بست سنوات تقريبًا وكان أبوه عفان ثريًا مات في إحدى رحلات الشام وخلف لعثمان مالاً كثيراً فاتجر به وربح ، فكان جواداً في قومه سيداً محبوباً أحبه قومه فقدموه وكان وجيهًا بينهم .
أسلم رضي الله عنه مبكراً ، فهو أحد السابقين وكان إسلامه قبل دخول دار الأرقم وكان من العشرة الأوائل كما أنه من العشرة المبشرين بالجنة ، تزوج عثمان برقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما ماتت أنكحه الرسول صلى الله عليه وسلم أم كلثوم وسمي لذلك بذي النورين ، امتاز عثمان صلى الله عليه وسلم بصفتين الأولى الحياء ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة . هاجر عثمان رضي الله عنه الهجرتين إلى الحبشة ثم هاجر إلى المدينة ، حضر الغزوات كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم سوى بدر وإنما خلفه الرسول في المدينة ليمرض زوجته رقية ، وضرب له الرسول بسهم في غنائم بدر ، ولم يحضر بيعة الرضوان لأنه كان مبعوثا من الرسول لمفاوضة قريش ، وإنما بايع الرسول بيده عنه قال هذه عن عثمان ، وهو المجهز جيش العسرة والشاري بئر رومة ، تزوج بعد وفاة ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم ستا من النسوة ورزقه الله من الأولاد بخمسة عشر ولداً
كان في عهد أبي بكر رضي الله عنه الكاتب الأول للخليفة ، وفي عهد عمر رضي الله عنه الرجل الثاني في الدولة تولى الخلافة بعد عام في ذي الحجة 23هـ وقتل رضي الله عنه في 18 ذي الحجة سنة 35هـ .

وفاة الحافظ ابن حجر العسقلاني في 18 من ذي الحجة سنة 852هـ :
هو أحمد بن علي بن محمد بن حجر الكناني العسقلاني الأصل المصري المولد والمنشأ والوفاة الشافعي قاضي القضاة وأمير المؤمنين في الحديث .

عرف بابن حجر وهو لقب لبعض آبائه ، ولد بالفسطاط فى شعبان سنة 773 هـ وتوفي سنة 852هـ ، وقد نشأ يتيما فكفله وصي والده زكي الدين الخروبي كبير التجار بمصر ، وعندما حج هذا الوصي سنة 784هـ اصطحب ابن حجر معه فمكنه ذلك من دراسة الحديث بمكة المكرمة وهو فى سن الثانية عشر من عمره ، ولما عاد إلى القاهرة درس على يد جماعة كبيرة من علماء عصره وفى مقدمتهم شمس الدين القطان ومن شيوخه الكبار الحافظ زين الدين العراقي، التقى به في شهر رمضان سنة ست وتسعين وسبعمائة، فلازمه عشرة أعوام، وحبب إليه فن الحديث ، وتلقى الفقه من الشيخ ابن الملقن والعز بن جماعة ولقد قام ابن حجر العسقلاني بعدة رحلات دراسية بالبلاد المصرية والشامية والحجازية واليمن . وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأسا في فنه كالقراءات والحديث و اللغة والفقه والأصول ، وانكب على دراسة الحديث وتصنيفه .
الوظائف التي شغلها
شغل اين حجر الكثير من الوظائف المهمة فتولى الإفتاء والقضاء وعني عناية فائقة بالتدريس واشتغل به ولم يكن يصرفه عنه شيء حتى أيام توليه القضاء والإفتاء وقد درس في أشهر المدارس في العالم الإسلامي في عهده من مثل (المدرسة الشيخونية والمحمودية والحسنية والبيبرسية والفخرية والصلاحية والمؤيدية ومدرسة جمال الدين الاستادار وغيرها ) .

مؤلفاته
له مؤلفات وتصانيف كثيرة زادت على مائة وخمسين مصنفا من أشهرها :
1. " فتح الباري شرح صحيح البخاري " ، ومكث ابن حجر في تأليفه أكثر من عشرين سنة. ويعتبر هذا السفر العظيم أفضل شرح وأعمه نفعا لصحيح البخاري الذي يعتبر ثاني كتاب بعد كتاب الله تعالى ، وتأتي أهمية كتاب ابن حجر من كونه شرحا لأصح ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث وقد تضمن ذلك الشرح ذكر أحاديث أخرى وعلق ابن حجر على أسانيدها وناقشها حتى كان بحق ( ديوان السنة النبوية ) ، وكذلك لما تضمنه من فقه وأصول ولغة ومناقشة للمذاهب والآراء في شتى المعارف الإسلامية .
وقد اشتهر هذا الكتاب في عهد صاحبه حتى قبل أن يتمه وبلغ شهرته أن الملك شاه رخ بن تيمور ملك الشرق بعث بكتاب إلى السلطان برسباي يطلب منه هدايا من جملتها ( فتح الباري ) فجهز له ابن حجر ثلاث مجلدات من أوائله .
2. الإصابة في تمييز الصحابة ، وهو كتاب تراجم ترجم فيه ابن حجر للصحابة الكرام فكان من أهم المصادر في معرفة الصحابة .
3. المطالب العالية من زوائد المسانيد الثمانية ، ذكر فيه زوائد مسانيد ثمانية على الكتب الستة المشهورة و مسند الإمام أحمد ، والمسانيد الثمانية هي : مسند " ابن أبي عمر العدني " ومسند " أبي بكر الحميدي " ، ومسند " مسدد " ، ومسند " الطيالسي " ، ومسند " ابن منيع " ، ومسند " ابن أبي شيبة " ، ومسند " عبد بن حميد " ، ومسند " الحارث " ، ومسانيد أخرى وقعت له غير كاملة ، وقد رتب كتابه على أبواب الأحكام الفقهية.
4. " إنباء الغمر بأبناء العمر " وهو مؤلف ضخم يقع فى مجلدين كبيرين وقد دون فى هذا الكتاب تدوين الحوادث المعاصرة وإن كان قد تجاوز حوادث التواريخ المصري وتعدي ليدون ما يقع فى الأمم الإسلامية الأخرى من التركستان إلى المغرب .
5. كتاب "الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة " وهو معجم كبير ضمنه تراجم أعيان القرن الثامن الهجري من سنة إحدي وسبعمائة إلى أخر سنة ثماني مائة
6. كتاب " رفع الإصر عن قضاة مصر " وهو معجم لقضاة مصر الذين تولوا القضاء منذ الفتح الإسلامي إلى أخر القرن الثامن الهجرى
7. تهذيب التهذيب و مختصره " تقريب التهذيب " .
8 . " تغليق التعليق " وغير ذلك الكثير .

توفي رحمه الله في 18 من ذي الحجة سنة 852هـ ، رحمه الله رحمة واسعة وجعل أعماله في ميزان حسناته .

وفاة ابن العماد الحنبلي في 16 من ذي الحجة 1089 هــ :
واسمه أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد المعروف بابن العماد الحنبلي ، ولد بدمشق سنة 1032هـ ، ودرس فيها على رجال المذهب الحنبلي في القرن الحادي عشر الهجري ، ومن أجلِّهم الشيخ أيوب ، والشيخ عبد الباقي مفتي الحنابلة، والشيخ محمد شمس الدين البلباني الصالحي.

ولما بلغ سن الشباب ، رحل إلى القاهرة ، حيث مكث سنوات ، درس فيها على شيوخها ودرَّس أيضاً، وعندما عاد أخيراً إلى الشام كانت دفاتره قد امتلأت بالهوامش والتقييدات، فقد كان من أقدر الناس على الكتابة والتحرير.
وفي دمشق لزم الإفادة والتدريس ، فانتفع به كثير من أهل العصر، ومن أشهر تلامذته المؤرخان: الشيخ مصطفى الحموي المكي، والمحبي صاحب "خلاصة الأثر".
وكان قد حج فمات بمكة المشرفة في السادس عشر من ذي الحجة سنة تسع وثمانين وألف عن ثمانية وخمسين عاماً.

مؤلفاته :
في المذهب الحنبلي ألَّف مختصراً دقيقاً سماه : "متن المنتهى" في فقه الحنابلة، وخرَّج لنفسه ولشيوخه ثبتاً على عادة القدامى، لكن أهم كتبه على الإطلاق كتاب " شذرات الذهب في أخبار من ذهب " .

وفاة العلامة المفسر محمد الأمين الشنقيطي في 17 ذي الحجة 1393 :
هو محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ، ولد رحمه الله بالقطر المسمى شنقيط من دولة موريتانيا ، وكان مولده في عام 1325هـ / 1905م .

نشأ رحمه الله يتيمًا فقد توفي أبوه وهو صغير يقرأ في جزء "عم" فنشأ في بيت أخواله ، وكان بيت علم ، فحفظ القرآن على يد خاله ، وعمره عشر سنوات ، وتعلم رسم المصحف على يد ابن خاله ، وقرأ عليه كذلك التجويد ، وأخذ الأدب وعلوم اللغة على يد زوجة خاله ، فكانت مدرسته الأولى بيت خالته ، فنعم البيت كان ،أما بقية الفنون فتعلم الفقه المالكي وهو السائد في بلاده ، فدرس مختصر خليل على يد الشيخ محمد بن صالح إلى قسم العبادات ، ثم درس عليه أيضًا ألفية بن مالك ، ثم أخذ بقية العلوم على مشايخ متعددة ، وكلهم من الجكنيين ، وهي القبيلة التي ينتمي إليها الشيخ ، وكانت معروفة بالعلم حتى قيل : "العلم جكني " .
وكانت الطريقة المعهودة في بلاده هي أن يبدأ الطالب بواحد من الفنون ، ويبدأ بكتابة المتن في اللوح الخشبي فيكتب قدر ما يستطيع حفظه ، ثم يمحوه ثم يكتب قدرًا آخر ، غير أنه - رحمه الله - تميز في طلب العلم فألزمه بعض مشايخه بأن يقرن بين كل فنين ، حرصًا على سرعة تحصيله ، وقد انشغل - رحمه الله - بطلب العلم حتى تأخر في الزواج رحمه الله تعالى .
و لم تكن الدنيا تساوي شيئًا عنده ، وكان غير مكترث بها ، وعلى الرغم من طول فترة إقامته بالمملكة لم يطلب عطاء ولا راتبًا ولا ترفيعًا لمرتبه ، ولا حصولاً على مكافأة ، ولكن ما جاء من غير سؤال أخذه ، وما حصل عليه لم يكن ليستبقيه لنفسه ؛ بل يوزعه على غيره كما يقول الشيخ عطية محمد سالم - رحمه الله - : كان كثير التغاضي عن أمور تخصه هو وتتعلق بنفسه فإن سئل عن ذلك تمثل قول الشاعر :
ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي

وقد خاض الشيخ - رحمه الله - غمار التآليف منذ نعومة أظفاره ، فألف وهو في بلاده وألف في بلاد الحجاز ومن أشهر كتبه أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن ، توفي - رحمه الله - ضحى يوم الخميس 17 ذي الحجة 1393 هـ بمكة المكرمة مرجعه من الحج ودفن بمقبرة المعلاة بريع الحجون في مكة المكرمة .





__________________



منتديات ثري جي شيرنج
تعلا الادارة عن التالي
عن فتح باب التبادل بترات عن الموقع فقط وليس قسم معين
فمن يرغب في التبادل يتواصل مع الاداره
تلفون / 01127747127
او علي الاميل
اسكاي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 - 3 - 2014
مشرف متابع

 
تاريخ التسجيل: 25 - 12 - 2013
المشاركات: 1,616
افتراضي رد: حدثة في مثل هذا الاسبوع من ايام الصالحين




__________________
[CENTER][/CENTER][CENTER][IMG]https://hd-sharing.com/vb/mwaextraedit4/extra/26.gif[/IMG][/CENTER]
[CENTER] [/CENTER]
[CENTER] [/CENTER]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2 - 2 - 2018
الصورة الرمزية messaid saadane
مشرف عام في الاقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: 7 - 1 - 2018
المشاركات: 630
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى messaid saadane إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى messaid saadane
افتراضي رد: حدثة في مثل هذا الاسبوع من ايام الصالحين




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسبوع, الصالحين, ايام, حدثة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برامج هذا الاسبوع 15-7-1437 سمير كمال قسم الموضيع الاسلامية العامة 1 7 - 6 - 2016 6:11 AM
احداث بعد عرض سماك داون لهذا الاسبوع محمد شاهر بدر منوعات Entertainment Wrestling 0 11 - 1 - 2015 10:20 AM
لحظات في عرض سماك داون لهذا الاسبوع محمد شاهر بدر منوعات Entertainment Wrestling 0 11 - 1 - 2015 10:08 AM
اهم المبريات هذه الاسبوع لدوري الاسباني الممتاز 3g-shairng الدوري الاسباني الممتاز 0 23 - 9 - 2013 10:36 PM


الساعة الآن 11:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

شات الود الرخصه الدوليه للتخطيط والتغيير الاستراتيجي شات حيروني free iptv جلب الحبيب freeiptv كوبون خصم نون السعودية iptv code activation 2019 gratuit ترددات النايل سات