الحج والعمرة وكل ميتعلق بالحاج والمعتمر” /> الحج والعمرة وكل ميتعلق بالحاج والمعتمر” />
iptv
جيمز فور أبك دروبلاي ترددات النايل سات

أعلانك هنا يحقق ألأنتشار للحجز أضغط على الرابط أو التواصل على واتس اب مباشرة على الرقم 01009823563

يلا دراما سيما لايت شركات نقل الاثاث محامي مدرس ومدرب خصوصي أونلاين

العودة   منتديات ثري جي شيرنج > المنتدي الاسلامي > الحج والعمرة وكل ميتعلق بالحاج والمعتمر

منتديات ثري جي شيرنج

ما حكم الشك في عدد الأشواط في الطواف ؟

ما حكم الشك في عدد الأشواط في الطواف ؟

ما حكم الشك في عدد الأشواط في الطواف ؟

الحج والعمرة وكل ميتعلق بالحاج والمعتمر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10 - 9 - 2015
الصورة الرمزية ابو ساره
ابو ساره
النائب الاول
ابو ساره غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,721
ما حكم الشك في عدد الأشواط في الطواف ؟



ما حكم الشك في عدد الأشواط في الطواف ؟

تجيب لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية:

الشك في عدد أشواط الطواف إما أن يكون قبل الفراغ من الطواف أو بعد الفراغ منه، وإليك حكم ذلك كله: أولًا: الشك في عدد أشواط الطواف قبل الفراغ منه: لو شك الطائف في عدد أشواط طوافه وهو في أثناء الطواف بنى على اليقين، وهو الأقل عند جمهور الفقهاء، وهو المفتى به في الديار المصرية.

قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع شرح المهذب" (8/ 21): [وَلَوْ شَكَّ فِي عَدَدِ الطَّوَافِ أَوْ السَّعْيِ لَزِمَهُ الْأَخْذُ بِالْأَقَلِّ، وَلَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ الأكثر لزمه الأخذ بالأقل المتيقن].
وقال ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (3/ 344): [وَإِنْ شَكَّ فِي عَدَدِ الطَّوَافِ، بَنَى عَلَى الْيَقِينِ. قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: أَجْمَعَ كُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى ذَلِكَ، وَلِأَنَّهَا عِبَادَةٌ فَمَتَى شَكَّ فِيهَا وَهُوَ فِيهَا، بَنَى عَلَى الْيَقِينِ كَالصَّلَاةِ].

وأجرى المالكية الحكم السابق في غير المستنكِح، فقالوا: يبني الشاك غير المستنكح على الأقل، وأما الشاك المستنكح فيبني على الأكثر، والمراد بالمستنكح عند المالكية: هو من يأتيه الشك في كل يوم ولو مرة.

جاء في "الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي" (2/ 33):[(وَ) بَنَى (عَلَى الْأَقَلِّ إنْ شَكَّ) فِي عَدَدِ الْأَشْوَاطِ إنْ لَمْ يَكُنْ مُسْتَنْكِحًا، وَإِلَّا بَنَى عَلَى الْأَكْثَرِ وَيَعْمَلُ بِإِخْبَارِ غَيْرِهِ وَلَوْ وَاحِدًا].
وفصَّل الحنفية في الشك في عدد الأشواط بين طواف الفرض والواجب وغيره، أما طواف الفرض -كالعمرة والزيارة- والواجب –كالوداع- فقالوا: لو شك في عدد الأشواط فيه أعاده، ولا يبني على غالب ظنه، بخلاف الصلاة، ولعل الفرق بينهما كثرة الصلوات المكتوبة وندرة الطواف.
وأما طواف النفل فإذا شك فيه يتحرى، ويبني على غالب ظنه.

قال ابن عابدين في "حاشيته" (2/ 168): [لَوْ شَكَّ فِي عَدَدِ الأَشْوَاطِ فِي طَوَافِ الرُّكْنِ أَعَادَهُ وَلا يَبْنِي عَلَى غَالِبِ ظَنِّهِ، بِخِلافِ الصَّلاةِ، وَقِيلَ: إذَا كَانَ يُكْثِرَ ذَلِكَ يَتَحَرَّى، وَلَوْ أَخْبَرَهُ عَدْلٌ بِعَدَدٍ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَأْخُذَ بِقَوْلِهِ، وَلَوْ أَخْبَرَهُ عَدْلانِ وَجَبَ الْعَمَلُ بِقَوْلِهِمَا. لُبَابٌ، قَالَ شَارِحُهُ: وَمَفْهُومُهُ أَنَّهُ لَوْ شَكَّ فِي أَشْوَاطِ غَيْرِ الرُّكْنِ لا يُعِيدُهُ، بَلْ يَبْنِي عَلَى غَلَبَةِ ظَنِّهِ؛ لأَنَّ غَيْرَ الْفَرْضِ عَلَى التَّوْسِعَةِ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْوَاجِبَ فِي حُكْمِ الرُّكْنِ؛ لأَنَّهُ فَرْضٌ عَمَلِيٌّ].

ثانيًا: الشك في عدد أشواط الطواف بعد الفراغ منه: الشك في عدد أشواط الطواف بعد الفراغ من الطواف لا يلتفت إليه عند الجمهور، وسوَّى المالكية بينه وبين ما إذا كان الشك في أثناء الطواف.
قال ابن قدامة الحنبلي (3/ 378): [وَإِنْ شَكَّ فِي ذَلِكَ –أي عدد أشواط الطواف- بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ الطَّوَافِ لَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ، كَمَا لَوْ شَكَّ فِي عَدَدِ الرَّكَعَاتِ بَعْدَ فَرَاغِ الصَّلاةِ].

وعليه فمن شك في عدد أشواط طوافه أثناء الطواف بنى على اليقين، وهو الأقل، ومن شك بعد الفراغ من الطواف لا يلتفت لهذا الشك، وطوافه صحيح، وذلك هو المفتى به، والله أعلم.
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, الأشواط, الشك, الطواف, حكم, عدد, في

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرأة الحائض يصح منها أفعال الحج إلا الطواف ابو ساره الحج والعمرة وكل ميتعلق بالحاج والمعتمر 1 7 - 9 - 2014 3:24 PM
ما الحكمة من الطواف الجهاد الحج والعمرة وكل ميتعلق بالحاج والمعتمر 1 28 - 8 - 2014 9:35 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

دردشة عراقية شركة تنظيف بالرياض حسابات ببجي عروض بنده الصفحة الرئيسية yalla shoot منتديات فلاتر سناب موقع خلِّدها: اقتباسات، مقولات، عبارات. يلا لايف شاهد فوستا لحياة أكثر تنظيمًا وإنتاجية كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين اجهزة بصمة عروض بنده الصفحة الرئيسية سوق الجوالات رفع الملفات سيما ناو جهاز كشف الذهب تصميم داخلي شرح حديث منتديات

الساعة الآن 1:01 AM.


Powered by vBulletin