منتديات ثري جي شيرنج

 

اهم حاجة الدعم الفنى

اعلانات بنرات
  


العودة   > >

الصحة والجمال للاسرة كل ميتعلق بالصحة والجمال لكل افراد الاسرة

فوائد الخبيزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31 - 8 - 2015
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21 - 8 - 2015
المشاركات: 50
افتراضي فوائد الخبيزة

استعمالات و فوائد الخبيزة
أما الاستعمالات فيوجد لأوراق الخبيز استعمالات كثيرة صحية ومن أهمها ما قاله ابن سينا في كتابه “القانون في الطب” أن ورق الخبيز وزهره، ملين الصدر، مدر اللبن، مسكن السعال وبذره أجود منه في إزالة خشونة الصدر. ويضيف التركماني “ان الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمد بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى نفع، كما أن ورق الخبيزة مع زيت الزيتون ينفع من حرق النار، كما يمضغ الورق لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد. والزهر نافع لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً،

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


أما داود الأنطاكي فيقول في الخبيزة: “تلين وتطفئ اللهب والصفراء، وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان”. ويقول بوليس في الخبيزة: “إن الجذور تمضغ أو تدعك بها اللثة لعلاج تقرحاتها، ومستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة”. والخبيزة مع النشا تفيد في علاج قروح الشرج، كما أن الغسل بمغلي الأوراق يلطف احتقانات الرحم وغشاء المهبل”.ووصف الخبيز بأنة يلين البطن ويدر البول ، وخاصة قضبانه فهي نافعة للأمعاء والمتانة : وبدورة أنفع للرئة وخشونة الصدر ..

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


وورقه ينفع في تسكين السعال ، وزهرة نافع لقروح الكلي والمتانة شربا وضمادا. تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

للقضاء علي الديدان ….
من التجارب تؤخذ الوراق من النبات ثم يتم تقطيع هذا الأوراق الى قطع صغيرة كل ورقة تقطع الى اربعة او ثلاثة اقسام وبعد التقطيع توضع في الماء وبعدها يتم غليها على نار هادئة وبعد ان تغلى تترك لمدة ست الى ثمان ساعات و يشرب المريض ماء نبات الخباز في الصباح على الريق ولاياكل حتى الظهر اى طعام وماء الخباز مفيد جدا للقضاء على الديدان المعوية التى تعيش في الجهاز الهضمي للانسان وخاصة ديدان الاسكارس و الانكلستوما الناعمة وبقية الديدان الطفيلية التى تعيش في الامعاء ويكرر المريض هذا الدواء اى ماء الخباز لمدة مرتين حسب الحاجة وسوف لايبقى اى من هذه الديدان في الجهاز الهضمي انشاء الله تعالى



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اكتشف تقرير أعده علماء صينيون أن نبات الخبيزة الذي يستخدم في صناعة المشروبات المرطبات والادوية العشبية يساعد على محاربة مرض القلب كما يفعل الشاي الاخضر. وقال بحث جديد نشر في صحيفة علم الاغذية والزراعة إن مستخلص نوارة نبات الخبيزة الذي يعرف أيضا بالحميض الهندي أو توت فلوريدا يحتوي على مواد مضادة للاكسدة فعالة لها فوائد صحية عديدة. ويوجد نبات الخبيزة الذي يشبه الشجيرات في شكل تلك النباتات الجميلة التي تزين الغابات الاستوائية. ويستخدم المستخلص من زهور هذا النبات في معالجة ضغط الدم العالي ومشاكل الكبد في تايوان وفي صنع المشروبات المرطبة في جميع أنحاء العالم. ووجد علماء من جامعة شونج شان الطبية في الصين أن الزهرة تحتوي على مركبات عشبية مثل الانثوسيانين وغيره من المواد الفعالة المضادة للاكسدة.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وثبت أن مثل هذه المركبات تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة الذي يسبب الاصابة بمرض القلب وانسداد الشرايين. والاكسدة هي تأثير كيميائي تسببه مجموعات غير مستقرة من ذرات الاكسجين “الاساسية الحرة” مما يؤدي إلى تدمير الخلايا.

الوصف: عشبة يبلغ ارتفاعها من 30 إلى 70 سم، أوراقها مستديرة مجنحة ومسننة، ساقها طويلة مكسوة بشعيرات دقيقة، الأزهار بنفسجية معرقة تظهر عند منبت الورقة بمعدل 2 إلى 4 زهرات.


- الموطن: الخبازى نبات دائم و سنوي ينمو بريا بطول جوانب الطرق و في الأماكن البالية.


- الخبيزة قديماً:
والخبازي نبات مفيد و ودود، ومنذ عهد الفراعنة عرف للخبيزة الخواص العلاجية والمغذية.
وقد استخدم نبات الخبيزة كطعام و دواء في أوروبا منذ زمن روما و اليونان القديمتان.


- حديثاً:
الطبيب الألماني رودولف وايس، رشح الخبيزة أصلاً لالتهابات الفم و الحلق، بالإضافة إلى الكحات المزعجة الجافة، أيضًا يذكر استعماله بشكل مثير للحالات المعتدلة من الإكزيما.

خصائصها العلاجية:
مهدئة، ملطفة، مسكنة، مهدئه للسعال، الكحات المزعجة، طارد للبلغم، لالتهابات الغشاء المخاطي البلعومي و الفمي، مغص الحلوق المتقرحة، الخشونة، التهاب الحلق، التهاب الممرات التنفسية، التهاب الحنجرة و انتفاخ الرئة، لها اثر مهدئ على التهاب و ضيق المريء. مدره للبول، إصابات المسالك البولية، ملطفه للحمى، ملين ممتاز للأطفال الصغار، للالتهابات الهضمية، المخاط الزائد، الربو.

وجذور الخبيزة غنية في الصمغ المفيد، يعمل منه شراب مغلي يفيد في إدرار البول و تهدئة المسالك البولية في نفس الوقت، وهذا جيد للتبول المؤلم، أيضاً لعلاج الصدر المؤلم، الالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا، يمكن أن يحصل على الراحة من هذا الشراب أيضًا. مستخلص للجذور قد اُستُخدِمَ لمعالجة الحمى و لتقليل ضغط الدم.

فوائد الخبيزة للشعر

الخبيزة ايضا مفيده للشعر المتساقط والتالف فوصفات نبات الخبيزة يعيد الحيويه الى الشعر ويعمل على منع تساقطه وذلك بتقوية جذورة وتجديد بصيلاته لكى يتجدد الشعر
وهذة وصفه للمحافظه على الشعر ومنع تساقطه وهي ان نضع مقدار كوب من الخبيزة وتكون طازجه فى لتر ماء ونقوم بغليه على النار ثم نقوم بتصفيته ثم نضع هذا الخليط على الشعر ونقوم بالتدليك ثم نتركه بضع دقائق ونقوم بغسله , ويستعمل هذا الخليط ثلاث مرات فى الاسبوع لمدة شهر فهذة التركيبه او الخلطه تعمل على اعطاء الشعر نضارة وحيويه وتمنع تساقطه وتحافظ على جذوره قويه وسبب استعمال نبات الخبيزة فى الطب البديل لمعالجة سقوط الشعر هو السائل الذى ينزل من اوراق نبات الخبيزة واسمه ميوسيلاج فهو يعالج فروة الرأس وسقوط الشعر.

الخبّيزة

هناك العديد من النّباتات التي اعتدنا تناولها دون أن نعلم ما تخبّئه هذه الأغذية داخلها من فوائد عظيمة للجسم وما تمنحنا إيّاه من معادن وفيتامينات وأملاح. ويعدّ نبات الخبّيزة من النّباتات التي تؤكل أوراقها، ويبلغ حجمها أربعة أقدام، ولها أزهار صغيرة بلون شاحب وأوراق خضراء طولها ثلاث بوصات، وعرضها بوصة واحدة، وأوراق الخبّيزة تتميّز بملمسها المخمليّ وشكلها البيضاويّ، كما استخدامت كغذاء منذ القدم وذكرت في الكتب، فعند الرّومان تعدّ الخبّيزة غذاءً مهمّاً كما أنّ الصّينيّين عرفوها واستخدموها، وأوراق الخبيزة هي أشهر ما يطبخ منها، كما أنّ لبذورها فوائد عديدة، ونذكر في هذا المقال فوائد الخبّيزة وبذورها.

تعتبر
فوائد الخبيزة من النباتات التي تنبت وحدها في الأرض بفعل كمية الأمطار الغزيرة، لهذا تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي يبخسها بعض الناس، ولكن ان تعرفوا على فوائدها وجدوها غنية جداً ، ونحن في هذا المقال سوف نسرد لك عزيزي القارئ جميع فوائد هذه النبتة السحرية التي خلقها الله لك دون أي جهد، تحتوي الخبيزة على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى أن اللعاب الموجود فيها مهم جداً لبناء النسيج الغضروفي في جسم الإنسان كما انها مكون أساسي في كريمات البشرة لمقاومة التجاعيد ومرطبات البشرة وملينات الشعر وبلسم الشعر و الشامبو، وهناك فوائد صحية كثيرة نذكر منها أنه يعمل على كمهدئ للسعال وكملطف وملين للصدر ومدر للبول ومخفف للحمى، وطارد للبلغم وملين للبطن وهو يعمل على تهدئة الأعصاب بشكل كبير كما أن له دوراً في انخفاض ضغط الدم، ويقتل البكتيريا و الفطريات المتواجدة داخل جسم الانسان كما أنه يعالج قروح الأمعاء و يزيل آلالام الطحال ويعالج التقرحات الداخلية في الأمعاء و التي لا يعالجها أيدواء آخر، كما يعلاج تقرحات اللثة وطارد للديدان من البطن وهذه بعض الفوائد ليست كلها ومن الأجدر بالقارئ ألا يحرم نفسه منها.

الخبيزة من النباتات البرية و تعرف باللغة الإنجليزية بالخبازة و هذا الطبق من الوصفات البسيطة و تعتمد علي الخبيزة ، الفلفل الحلو ، البصل و يتم طبخهم في زيت الزيتون . غالباً لا نقوم بإعداد هذا الطبق في المنزل كثيراً و الأغلبية لا تعرف الطريقة الصحيحة لعمل الخبيزة في المنزل . قد لا تدرك فوائد الخبيزة الصحية و لكن الخبيزة غذاء غني بالفوائد التي لا تعد و لا تحصي لصحة الإنسان مثل أنها تساعد في إدرار البول ، علاج التهاب المسالك البولية ، طاردة للبلغم ، تحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعلها مفيدة في علاج أمراض القلب و مقاومة أعراض الشيخوخة المبكرة مثل ظهور التجاعيد لذلك يستخدمها الكثير كاحد المكونات الأساسية لمستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة .

الاجزاء المستخدمة من النبات الجذر والاوراق والازهار. يعرف النبات علمياً باسم Ailhaea officinalis. تحتوي جذور الخطمي على حوالي 37% نشاء وحوالي 11% مواد هلامية وفلافونات وحمض الفينوليك واسباراجين وسكروز. يستخدم الخطمي على نطاق واسع فقد قال الفيلسوف ثيوفراسطس الذي عاش من 372 - 286 قبل الميلاد بأن جذر الخطمي يؤخذ لعلاج السعال. وكان الخطمي ذات يوم مكوناً رئيساً في الحلوى التي تحمل الاسم نفسه مارش ملو والتي تباع حالياً في الاسواق. يستعمل الخطمي لحماية الاغشية المخاطية ويلطفها ويضاد مفعول الحمض في المعدة والقرحات الهضمية والتهاب المعدة. والخطمي ملين لطيف ويفيد كثيرا من المشكلات المعوية بما في ذلك التهاب اللفائفي والتهاب القولون. ومتلازمة الامعاء الهيوجية. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 15 دقيقة لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
الاستخدامات المختلفة للخطمى :
1- يعتبر نبات الخطمي من النباتات الجيدة حيث أنها تحتوي على مواد هلامية ومفيدة لعلاج التهابات القصبة والكحة وقد وافق دستور الأدوية الألماني على تداول مستحضر هذا النبات لعلاج حساسية الحنجرة وكذلك الكحة .
2- يمكن عمل شاي من أوراق هذا النبات حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.
3- يوجد مستحضر من نبات الخطمي يباع لدى محلات الأغذية الصحية التكميلية.
تسميه العامة أيضا الخطمية أو الختمية، وهو من مجموعة الزهورات التي تقبل العامة على اقتنائها بحماسة واهتمام.
4- هو يتميز بأزهاره البيضاء الواسعة وأوراقه العريضة، ويمكن الاستفادة من أزهاره المجففة في عمل منقوع يفيد في حالة الإصابة بالسعال أو التهاب القصبات.
5- تستعمل جذوره مطبوخة لتطرية الجلد.
6- يستعمل مغلي الخطمي، الذي يحضّر مثل الشاي، في تطرية الجلد وتخفيف آلام والتهابات الحلق والقصبات

التعديل الأخير تم بواسطة samehfr ; 31 - 8 - 2015 الساعة 2:05 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31 - 8 - 2015
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,123
افتراضي رد: فوائد الخبيزة

شكراااا للمتابعة
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19 - 9 - 2016
الصورة الرمزية صلاح سات
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2016
المشاركات: 65
افتراضي رد: فوائد الخبيزة

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخبيزة, فوائد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد اليانسون elnagm الصحة والجمال للاسرة 2 31 - 12 - 2016 11:46 AM
فوائد البيض elnagm الصحة والجمال للاسرة 1 19 - 9 - 2016 11:18 PM
فوائد البصل elnagm الصحة والجمال للاسرة 0 30 - 8 - 2015 7:08 AM
فوائد زيت الخروع elnagm الصحة والجمال للاسرة 1 30 - 8 - 2015 7:02 AM
للحليب فوائد شرب الحليب بالشوكولاته7 فوائد شرح 3g-shairng الصحة والجمال للاسرة 0 24 - 4 - 2015 5:51 PM


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

شات حيروني free iptv جلب الحبيب شات الرياض للجوال apartments for sale in istanbul sea view شات قلوب freeiptv كوبون خصم نون السعودية smart iptv activation code free ترددات النايل سات