منتديات ثري جي شيرنج

 

اهم حاجة الدعم الفنى

اعلانات بنرات
  


العودة   > >

الصحة والجمال للاسرة كل ميتعلق بالصحة والجمال لكل افراد الاسرة

فوائد البسباس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 - 8 - 2015
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21 - 8 - 2015
المشاركات: 50
افتراضي فوائد البسباس

زريعة البسباس

نبات زريعة البسباس هي الشائعة باسم اليانسون، وهي من النباتات العشبيّة الحوليّة التي تعيش لسنة واحدّة ثمّ تتجدّد، يصل ارتفاع النبتة إلى نصف متر تقريباً، ولها ساق رفيعة ومضلّعة، وفروع طويلة، تخرج منها أوراق مستديرة مسنّنة، وفي نهاية الأفرع يوجد أزهاراً بيضاوية صغيرة، بيضاء اللون، ومنكمشة الرأس، وبعد نضوجها تصبح هذه الأزهار ثماراً باللون البنيّ.


الجزء الذي يستخدم في نبتة زريعة البسباس هو ثمارها، واسمها العلمي هو "Pimpinella anisum" ، وتعود إلى الفصيلة المظليّة، ولها الكثير من الأسماء مثل: الكمّون الحلو، أو الينكون، أو كما يسميها المغاربة بالحبّة الحلوة، وفي مناطق بلاد الشام تسمّى باليانسون، والموطن الأصليّ لنبات زريعة البسباس قد لا يكون معروفاً، ولكن يقال إنّها في الأغلب وجدت في مصر من خلال علماء الآثار في بعض المقابر الشرقيّة من الصحراء بمدينة طيبة، تحتوي زريعة البسباس على مركب الأثينول، وأنايس الدهيد، والأستراجول، والكافيك أسيد، بالإضافة الى الفلافوبذرات، وهرمون الأستروجين، والزيوت الطيّارة

البسباس وفوائده

اثبتت بعض الدراسات ان بذور الشمر تحتوى على مركب الانيثول الذى يعمل على حدوث تغيرات بشكلا ملحوظ لمستويات هرمون الاستروجين وهو هرمون تناسل انثوى الذى يشارك فى الحمل والرضاعه. والشمر يشترك مع اعشاب مماثله مثل اليانسون وعرق السوس فى عملية زيادة انتاج اللبن ويخفف الام الدوره الشهريه ويسهل عملية الولاده. وهذة احد الفوائد الذى يقدمها الشمر للحوامل ويفضل استخدام الشمر تحت اشراف الطبيب لزيادة الامان لان استخدامه بكثرة ممكن ان يؤدى الى الولاده المبكره , ويمكن تناول شاى الشمر للمرضعات بعد الولاده لاجل كثرة انتاج اللبن فى الثدى ولكن ايضا يجب استخدامه بكميه معقوله لان استخدامه بكميه كبيره سوف يأتى بنتائج عكسيه للبن الثدى.
فوائد الشمر للأطفال

الشمر من الاعشاب المفيده لعلاج المغص عند الاطفال ويعالج ايضا المشاكل التى تحدث فى الجهاز الهضمى لانه يسهل عملية الهضم ويمكن ان تستخدم شاى الشمر وذلك بأضافة معلقه من بذر الشمر على كوب ماء مغلى ونغطيه لمده حوالى 20 دقيقة ونصفيه فى كوب اخر ثم تشربه. وقد اشارت الدكتوره بريجيت مارس الخبيره فى التغذيه والاعشاب الى وصفه لعلاج المغص عند الاطفال وهى ان نأخذ معلقتين من عشبه تسمى حشيشه الهر ونأخذ معلقتين نعناع ومعلقه من البابونج ومعلقه من الشمر ونخلطهم فى الماء ونضعهم على النار حتى الغليان ثم يشربهم الطفل وسوف ينصرف عنه المغص بأذن الله.

فوائد جمة لعشبة الشمر او البسباس
قليل منا يدركن فوائد عشبة الشمر ومنافعها الصحية، فهي غنية بالزيوت الطيارة، والفيتامينات والألياف، والأحماض العضوية تستخدم على نطاق واسع في الطب البديل أو الشعبي منذ القدم.
وتتعدد استعمالات الشمّر، ويمكن الاستفادة من جميع أجزائها، بدء بالبصلة مروراً بالأوراق ووصولاً إلى الساق، وتستهلك طازجة من خلال إضافتها إلى السلطة وأطباق الطعام المختلفة؛ فتعطيها نكهة لذيذة، أو مطهوّة بواسطة البخار أو السلق، مع الحرص على اضافة كميات قليلة من الزيت، أو بعض الأعشاب الأخرى لتحسين نكهتها، كما يمكن تناولها على شكل عصير، حيث يضاف إليه عصير الفاكهة.

نبات زريعة البسباس هي الشائعة باسم اليانسون وهي من النباتات العشبية الحولية التي تعيش لسنة واحدة ثم تتجدد يصل ارتفاع النبتة الى نصف متر تقريبا ولها ساق رفيعة ومضلعة وفروع طويلة تخرج منها اوراق مستديرة مسننة وفي نهاية الافرع يوجد ازهارا بيضاوية صغيرة بيضاء اللون ومنكمشة الراس وبعد نضوجها تصبح هذه الازهار ثمارا باللون البني.

الجزء الذي يستخدم في نبتة زريعة البسباس هو ثمارها واسمها العلمي هو “Pimpinella anisum” وتعود الى الفصيلة المظلية ولها الكثير من الاسماء مثل: الكمون الحلو او الينكون او كما يسميها المغاربة بالحبة الحلوة وفي مناطق بلاد الشام تسمى باليانسون والموطن الاصلي لنبات زريعة البسباس قد لا يكون معروفا ولكن يقال انها في الاغلب وجدت في مصر من خلال علماء الاثار في بعض المقابر الشرقية من الصحراء بمدينة طيبة تحتوي زريعة البسباس على مركب الاثينول وانايس الدهيد والاستراجول والكافيك اسيد بالاضافة الى الفلافوبذرات وهرمون الاستروجين والزيوت الطيارة.

أكدت العديد من الدراسات أن هذه الثمرة تساعد في علاج العديد من الأمراض، لكونها تحتوي على على عدة مركبات من الزيوت الطيارة منها، "الانيثول" و"الفينشون"، والتي يكمن فيها التأثير العلاجي، فهي تساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، وفي ترطيب النفس طبيعيا

وكذلك في زيادة إنتاج اللعاب الذي يغسل البكتيريا، ومحاربة جراثيم رائحة الفم الكريهة، وفي علاج نزلات البرد. كما أن هناك دراسة حديثة، تفيد أن هذه الثمرة تساعد على إعادة توازن مستويات السوائل في الجسم، وعلى تنقية الجهاز التنفسي، وفي علاج القولون العصبي وفي التخفيف من وجع الأمعاء والمعدة وألم الكلي والمثانة.

وتجدر الإشارة إلى أنه ينصح الأمهات المرضعات بتناول البسباس، لكونه يزيد إدرار الحليب ويهدئ ويساعد على النوم إذا أضيف إلى طعام الأطفال.

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن اليطين يفيد في الوقاية من أمراض السرطان.

وقد نشرت مجلة الأبحاث "البيوكيمياوية" أنه يقي من سرطان الرئة، وأنه يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي، وتختفي كافة الأعراض وتنتظم عملية التبول.

كذلك فإن استعمال منتجاته يقلل من كمية دليل سرطان البروستات إلى الحد الطبيعي. إلى جانب أنه يزيد زيت بذوره من قوة الذكاء والحيوية الذهنية.

وقد اكتشف علماء الطب مادة جديدة فيه لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ وتنمية تلافيف المخ، لذلك قرر العلماء الألمان من تعويد التلاميذ والطلاب على الإكثار من تناول هذه الثمرة الغنية والمفيدة في وجباتهم الغذائية.

كما توجد دراسة صينية تشير إلى أن تناول اليقظين يعطي فرصة لمرضى السكري من النوع الأول من أخذ حقن الأنسولين يوميا أو التقليل منها.

لأن هذا النوع من السكري يحدث نتيجة خلل في خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، وبحسب هذه الدراسة فإن هناك مادة في هذه الثمرة تقلل من الخلل وتحسن وظيفة البنكرياس.

يعتبر الشمر نبات شبه سنوي ، ينمو بالبراري في معظم أجزاء أوروبا المعتدلة مناخاً ، خصوصاً شواطئ البحر الأبيض المتوسط ، ويمتد شرقاً لغاية الهند . و الشمر البري موجود حول بقاع العالم قاطبة ، و نظرا لاستعمالات الشمر الطبية بما فيها البذور ، فهو يزرع بكثرة في جنوب فرنسا و سكسونيا ، روسيا ، إيران ، و الهند، كما عرف منذ القدم حيث تم زرعه من قبل الرومان، بحيث يبدأ نموه بعد سقوط المطر ويتوقف نباته بعد اشتداد البرد ويعود لينمو بقوة بعد دخول الدفء وإنحسار البرد وتظهر أزهاره البيضاء التي تملأ المكان برائحتها الطيبة، ومنابت البسباس تكون في الأرض الرملية وفي السهول والوديان ويعتبر من مراعي الإبل.

فوائد البسباس او الشمر
نبات البسباس كما يسمى في غالبية الدول المغاربية والعربية يمكن ان تجد له اسماء اخرى مثل الشمر او الشمار بالاضافة الى السنوت او الرازيانج حسب الدول اما اسمه العلمي فهو Anisosciadium وهو نبات ذو رائحة تميل الى رائحة اليانسون ازهاره صفراء اللون وله فصوص تحت الارض بيضاء دائرية اللون قد تشبه في بعض الاحيان البصل الابيض.

2 فوائد البسباس او الشمر

لقد كان البسباس محط الكثير من الابحاث العلمية لكشف فوائده الصحية من اهم هذه الدراسات تلك التي انجزها باحثون في الولايات المتحدة الامريكية والبرازيل حيث بينت ان بعض المستحضرات العشبية المحضرة انطلاقا من نبات الشمر جد فعالة على مرضى الامساك الزمن على الخصوص.

3 المكونات الغذائية للبسباس

يحتوي نبات البسباي او السنوت على العديد من المواد المغذية والتي تفيد في النقص من حدة بعض المشاكل الصحية ومن اهم هذه المكونات ما يلي:

كميات مرتفعة من الكربوهيدرات

العديد من البروتينات اكثر من باقي الخضروات

الفيتامينات خصوصا الفيتامين C والبيتا كاروتين او الفيتامين A بالاضافة الى حمض الفوليك او الفيتامين B6 وهي كلها فيتامينات ضرورية لتغطية احتياجات الجسم اليومية.

كما انه يحتوي على المعادن والعناصر النزرة مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم.
اليافه وفيرة جدا تتكون اساسا من السليلوز هيميسيلولوز والمواد البكتينية.

4 فوائد البسباس الصحية:

فوائد البسباس للحامل: بصفة عامة فان البسباس مهم جدا لحياة الجنين خلال الاشهر الاولى من الحمل نظرا لاحتوائه على حمض الفوليك كما انه يساهم في كبح عيوب الانبوب العصبي بالنسبة للمراة خلال الحمل.

فوائد البسباس للرضع: يعتبر البسباس من الخضروات المدرة للحليب التي توصى بها المرضعات كما ان العديد من الهيئات الصحية العالمية توصي بتناول يوميا فصوص الشمر مع السلطات نظرا لما تحتويه من خصائص نادرة في مجال التغذية.

فوائد البسباس للتخسيس:

يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات والالياف الغذائية التي تفيد للتخسيس كما انه يدخل في تركيبة العديد من نظام الرجيمات للتنحيف حيث يتم خلط القليل من بذور البسباس مع حبوب الشاي والقرفة وملعقتين من عصير الليمون مع بعض من الماء المغلى ليشرب الخليط قبل الوجبات وعلى الريق من اجل التخسيس.

فوائد البسباس أو الشمر



لقد كان البسباس محط الكثير من الأبحاث العلمية لكشف فوائده الصحية, من أهم هذه الدراسات تلك التي أنجزها باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل, حيث بينت أن بعض المستحضرات العشبية المحضرة انطلاقا من نبات الشمر جد فعالة على مرضى الامساك الزمن على الخصوص.



3. المكونات الغذائية للبسباس



يحتوي نبات البسباي أو السنوت على العديد من المواد المغذية والتي تفيد في النقص من حدة بعض المشاكل الصحية, ومن أهم هذه المكونات ما يلي:



_ كميات مرتفعة من الكربوهيدرات



_ العديد من البروتينات أكثر من باقي الخضروات



_ الفيتامينات خصوصا الفيتامين C والبيتا كاروتين أو الفيتامين A بالاضافة الى حمض الفوليك أو الفيتامين B6 وهي كلها فيتامينات ضرورية لتغطية احتياجات الجسم اليومية.



_ كما أنه يحتوي على المعادن والعناصر النزرة مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم.
_ أليافه وفيرة جدا، تتكون أساسا من السليلوز، هيميسيلولوز والمواد البكتينية.



4. فوائد البسباس الصحية:



_ فوائد البسباس للحامل: بصفة عامة فان البسباس مهم جدا لحياة الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل نظرا لاحتوائه على حمض الفوليك, كما أنه يساهم في كبح عيوب الأنبوب العصبي بالنسبة للمرأة خلال الحمل.



_ فوائد البسباس للرضع: يعتبر البسباس من الخضروات المدرة للحليب التي توصى بها المرضعات, كما أن العديد من الهيئات الصحية العالمية توصي بتناول يوميا فصوص الشمر مع السلطات نظرا لما تحتويه من خصائص نادرة في مجال التغذية.



_ فوائد البسباس أو الشمر للتخسيس:



يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تفيد للتخسيس, كما أنه يدخل في تركيبة العديد من نظام الرجيمات للتنحيف, حيث يتم خلط القليل من بذور البسباس مع حبوب الشاي والقرفة وملعقتين من عصير الليمون مع بعض من الماء المغلى ليشرب الخليط قبل الوجبات وعلى الريق من أجل التخسيس.

التعديل الأخير تم بواسطة samehfr ; 31 - 8 - 2015 الساعة 2:04 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 - 1 - 2017
الصورة الرمزية ابو ساره
النائب الاول
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2013
المشاركات: 19,123
افتراضي رد: فوائد البسباس

شكرااا على المتابعة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البسباس, فوائد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد اليانسون elnagm الصحة والجمال للاسرة 2 31 - 12 - 2016 11:46 AM
فوائد البيض elnagm الصحة والجمال للاسرة 1 19 - 9 - 2016 11:18 PM
فوائد البصل elnagm الصحة والجمال للاسرة 0 30 - 8 - 2015 7:08 AM
فوائد زيت الخروع elnagm الصحة والجمال للاسرة 1 30 - 8 - 2015 7:02 AM
للحليب فوائد شرب الحليب بالشوكولاته7 فوائد شرح 3g-shairng الصحة والجمال للاسرة 0 24 - 4 - 2015 5:51 PM


الساعة الآن 11:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO
نحن لا نقوم بإستضافة أو توزيع أي محتوى للفيديو أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع و النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

شات حيروني free iptv جلب الحبيب شات الرياض للجوال apartments for sale in istanbul sea view شات قلوب freeiptv كوبون خصم نون السعودية smart iptv activation code free ترددات النايل سات